سؤال وجواب

تقرير عن مغارة جعيتا للصف الثامن؟

تقرير عن مغارة جعيتا للصف الثامن؟  وهي عبارة عن كهوف كارستية من الحجر الجيري يبلغ طولها حوالي 9 كيلومترات وتتكون من نظامين منفصلين ولكن مترابطين. يقع الكهف في وادي نهر الكلب في منطقة جعيتا ، على بعد 18 كيلومترًا من بيروت ، عاصمة لبنان ، رغم وجود الحياة في الكهف القديم. ما قبل التاريخ ، ولكن الكهوف السفلية لم يتم إعادة اكتشافها حتى عام 1836 ولا يمكن زيارتها إلا عن طريق القوارب لأن نهرًا جوفيًا يتدفق عبرها ، مما يوفر المياه العذبة لأكثر من مليون مواطن لبناني.كهوف جيتا في لبنان هي واحدة من عجائب الدنيا السبع في عالميا ، أصبحت الكهوف من أهم الوجهات السياحية في لبنان.

المحتويات

تقرير عن مغارة جعيتا للصف الثامن؟

يبلغ طول كهف جعيتا العلوي 2130 متراً، ويستطيع الزائرون الوصول إلى 750 متراً فقط منه، وذلك عبر ممرٍّ صُمم خصيصاً لهذا الغرض، ولا يمكن الوصول إلى الجزء المتبقي خوفاً من وقوع أضرار بيئيّة نتيجة اكتظاظ الزوار، ويحتوي الكهف العلوي على مجموعة متنوعة من التشكيلات البلورية، مثل الصواعد، والأعمدة، والرواسب الكلسية، والبرك.


مسميات أخرى لمغارة جعيتا؟

تغير اسم الكهف مرات عديدة؛ ففي البداية كان يطلق عليه اسم “كهوف نهر الكلب”، وذلك نسبةً إلى اسم النهر الذي يمر عبر الكهوف، وبعد ذلك عُرف باسم دجيتا، ثم جيهيتا، وأخيراً جعيتا، وتعني كلمة جعيتا بالآرامية “المياه الهادرة”، وفي عام 1927 تم انتقال الاسم من كهوف نهر الكلب إلى كهوف جعيتا.

أهم الأماكن الأثرية في لبنان؟

تحتوي لبنان على العديد من الأماكن الجميلة، والتي تعد عوامل جذب لعدد كبير من السياح، وهي:

  • معابد بعلبك.
  • مغارة جعيتا.
  • وادي قاديشا.
  • ميناء لبنان.
  • المسجد الكبير.
                     
السابق
تلخيص نص عالم حفريات من المغرب؟
التالي
ما الذي يحكم وجود الذات الوعي أم اللاوعي أولى باك؟

اترك تعليقاً