سؤال وجواب

تلتقط كاميرا نظام ساهر صوراً لسيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ مترا في ٣ ثوان ،کم سرعه السيارة لحظه التقاط المخالفة المرورية ؟

تلتقط كاميرا ساهر

يعتمد هذا السؤال على معرفة قانون السرعة وهي عبارة عن كمية فيزيائية متجهة توضح معدل تغير المسافة في قت معين بغض النظر عن تغير سرعته خلالها مثلاً، متوسط سرعة سيارة قطعت 60 كم خلال ساعة هو 60 كم في الساعة، حتى لو توقفت في بعض الأحيان ومشت بسرعة 80 كم في الساعة في أحيان أخرى ، وهناك عدد من الطلاب يجدون صعوبة في حل مثل هذا النوع من الأسئلة التي تحتاج لخطوات حل ، ولكنها ليست بالمسألة الصعبة فقط على الطالب اتباع قانون السرعة وتطبيق المعطيات للوصول الى حل صحيح .

ولحساب السرعة هناك بضع طرق مختلفة حسب المعطيات المتاحة أمامك لكن عادة ما تكون المعادلة “السرعة = المسافة/الزمن” (أو s = d/t) الأسهل للأغراض العامة ، حيث ان المعادلة الأساسية التي يستخدمها معظم الناس لمعرفة سرعة الجسم سهلة جدًا فأول ما عليك معرفته “كم قطع الجسم من مسافة” بعبارة أخرى كم تبعد نقطة بداية الحركة عن نقطة النهاية؟


  • سيصبح فهم هذه المعادلة أسهل بمثال توضيحي. لنقل أننا نقوم بنزهة بالسيارة إلى مدينة الملاهي الواقعة على بعد 100 ميل (حوالي 161 كم) سنستخدم هذه المعلومات في الخطوات القليلة التالية لحل معادلتنا
  • وبمعلوم الزمن في السؤال يمكن ايجاد السرعة بشكل أسرع وطريقة اسهل حسب القانون المعتاد للسرعة ، بعبارة أخرى كم استغرق من وقت في الانتقال نقطة البداية إلى نقطة النهاية؟
    • لنقل في مثالنا أنه استغرق “ساعتين” بالضبط لإتمام رحلتنا
  • والآن بعد أن قمت بايجاد المعطيات في السؤال ، قم بتطبيق المعطيات في القانون ، واقسم المسافة على الوقت لإيجاد السرعة. كل ما تحتاجه لإيجاد سرعة الرحلة هو هاتين المعلومتين، سيعطيك حاصل قسمة المسافة على الزمن سرعة الجسم.

    • في سؤالنا 100 ميل/ 2 ساعة = “90 / 3 = 30 ك / ث

تلتقط كاميرا نظام ساهر صوراً لسيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ مترا في ٣ ثوان ،کم سرعه السيارة لحظه التقاط المخالفة المرورية ؟

الاجابة : 30 ك / ث

لا تنس الوحدات. تمييز إجابتك بالوحدات المناسبة (مثل كم لكل ساعة إلخ) ضروريٌ جدًا إذ سيصعب على الآخرين فهم مغزى الإجابة بدونها، كما قد تخسر درجات إذا كنت تجري هذه الحسابات للفرض المدرسي.
وحدات السرعة هي ناتج قسمة “وحدات المسافة على وحدات الزمن”، ففي مثالنا ستكون الوحدة “ميل/ساعة” (أو “ميل لكل ساعة”) لأننا قسنا المسافة بالكيلومتر والزمن بالساعات.

                     
السابق
تتميز النمله بانها ذات تماثل ….؟
التالي
الاصوات من انواع داخل الاجهزه الرقمية

اترك تعليقاً