سؤال وجواب

تلخيص درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الثالثة إعدادي؟

تلخيص درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الثالثة إعدادي؟ عرفت الرأسمالية الأوربية ازدهارا كبيرا خلال القرن 19م، هذا الازدهار جاء نتيجة لمجموعة من العوامل، وظهرت ابرز تجلياته في ظهور أشكال التركيز الرأسمالي، كما أسفر هذا الازدهار عن نتائج عدة ساهمت في رسم معالم أوربا في الفترات اللاحقة.

المحتويات

تلخيص درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الثالثة إعدادي؟

الرأسمالية نظام اقتصادي واجتماعي يقوم على حرية ملكية وسائل الإنتاج والمبادرة وحرية المنافسة. ساهمت جوانب عديدة في ازدهار الرأسمالية الأوروبية في القرن التاسع عشر ، منها:


  • المظاهر التقنية: شهدت بلدان أوربا الغربية ثورة تقنية (الثورتين الصناعيتين الأولى والثانية وما صاحبهما من تطور تقني ساهم في الرفع من الإنتاج) تجلت في التوصل إلى مجموعة من الاختراعات خاصة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا منها: ظهور السفن البخارية والقاطرات والتلغراف …
  • المظاهر الكمية: تزامن تطور الإنتاج وارتفاع أسعار المواد نتيجة الطلب المتزايد على المواد الأولية من طرف المقاولات الصناعية.
  • تطور بنية المؤسسات الصناعية، إذ انتقلت من ورشات منزلية قبل القرن 19م، إلى مؤسسات عائلية قبل أن تنفتح على مصادر التمويل الخارجية مما مهد لظهور الشركات المجهولة الاسم.
  • تطور الابناك بحيث انتقلت هذه الأخيرة من ابناك عائلية يقتصر دورها على إيداع الأموال وصرفها مع بداية القرن 19م، إلى مؤسسات بنكية عملاقة تستثمر إيداعات الزبناء وتقدم القروض للصناعيين.

تحضير درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الثالثة إعدادي؟

يشير التمركز الرأسمالي إلى تركيز النشاط الاقتصادي في عدد محدود من الشركات الكبيرة. كان تمركز رأس المال أحد أهم مظاهر تطور النظام الرأسمالي في القرن التاسع عشر الميلادي. يختلف شكله حسب طبيعته والغرض منه. نميز بين نوعين أساسيين:

  • التركيز الأفقي: هو تجميع عدة مؤسسات تشتغل بمنتوج واحد تحت نفس الإدارة.
  • التركيز العمودي: هو اندماج عدة مؤسسات متكاملة تساهم في مسلسل صناعة منتوج واحد.

وقد نتجت عن ظاهرة التركيز الرأسمالي مؤسسات اقتصادية كبرى أهمها:

  • الكارتيل: وهو اتفاق بين عدة مؤسسات تنتج مادة معينة على الحد من المنافسة بينها، وتحتفظ فيه كل مؤسسة بشخصيتها القانونية والمالية.
  • التروست: مؤسسة تنشأ عن اندماج عدة مؤسسات تحت إدارة واحدة، فتفقد كل الشركات استقلالها وشخصيتها القانونية والمالية.
  • الهولدينغ (شركات التملك): عبارة عن شركات عملاقة تقوم بشراء أسهم شركات أخرى لا قد تكون مشابهة لها من حيث طبيعة النشاط الاقتصادي.

تحليل درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الثالثة إعدادي؟

في بداية القرن التاسع عشر ، مع زيادة الإنتاج الزراعي ، والقضاء على المجاعة ، وتحسين التغذية ، وتقدم أساليب السيطرة ، ازداد عدد سكان أوروبا بسرعة. ونتيجة لذلك ، تتجاوز فرص العمل 50٪ من إجمالي عدد السكان في العديد من البلدان الأوروبية. ويرجع ذلك إلى أن المناطق الحضرية تجتذب المزيد والمزيد من السكان الأوروبيين ، مما أدى إلى ظهور ملايين الأشخاص في هذه الفترة بسبب فرص العمل التي توفرها. المدن الأوروبية . برلين ولندن وباريس.

شرح درس ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19 الثالثة إعدادي؟

يدرك المجتمع الأوروبي جيدًا وجود برجوازية ثرية وطموحة تتكون من أشخاص صناعيين وماليين وبروليتاريا (طبقة عاملة) تستغلها البرجوازية في ظل ظروف مهنية ومعيشية بائسة مثل العمل الشاق لساعات طويلة فوارق اجتماعية واضحة. الأجور المنخفضة ، التي دفعت البروليتاريا إلى التنظيم في نقابات عمالية ، وبعد سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات ، اضطرت الدول الأوروبية للتدخل لتحسين ظروف هذه الطبقة من خلال سن سلسلة من القوانين الاجتماعية مثل الحق في الإضراب ، إلزاميًا. التعليم والقيود على ساعات العمل.
                     
السابق
طريقة معرفة الطلاب الذين حلو الواجبات والاختبارات في منصة مدرستي والذين لم يحلو
التالي
تحدي المعلومات| اسئلة دينية وثقافية عامة| الغاز للاذكياء مع الحل اقوي مسابقة ثقافية عامة

اترك تعليقاً