سؤال وجواب

تلخيص نص العصر العباسي الطور الاول للسنة الثانية ثانوي؟

تلخيص نص العصر العباسي الطور الاول للسنة الثانية ثانوي؟ أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا تلخيص نص العصر العباسي الطور الاول للسنة الثانية ثانوي؟

المحتويات

تلخيص نص العصر العباسي الطور الاول للسنة الثانية ثانوي؟

ملخص في تاريخ العصر العباسي الاول


أ/ الحالة السياسية تلت نشأة الدولة العباسية ظروف أثرت على الحياة الادبية و منها
1/الصراعات حول الخلافة و تقريب الفرس من شؤون الدولة لتأييدهم حكم العباسيين مما أثار غضب العرب
2/ استحضار الخليفة المعتصم للاتراك لاخماد غضب العرب و الاستعانة بهم
3/ اضطهاد العباسيين للعنصر الاموي و فرارهم الى الغرب
4/ظهور دويلات مستقلة بسبب ضعف الدولة

ب/ الحالة الاجتماعية نميز فيها ما يلي
1/ظهور جيل المولدين نتيجة تزاوج و اختلاط العباسيين بغيرهم من الاجناس
2/تأثر بني العباس بالحضارات المختلفة خاصة الفرس واقتباسهم بعضا من نظم حكمهم
3/ الانحلال الخلقي و ضعف الوازع الديني بسبب حرية المعتقد و التفكير القائمة حينذاك و قيام دعوة الزهد

ج/ الحالة الفكرية تمثلت في
1/ الترجمة ومن مظاهرها نقل العلوم و الاداب و غيرها و ارسال بعثات الى البلدان التي اشتهرت فيها هذه العلوم لمواكبتها
2/ عناية الخلفاء بالحركة العلمية و دراستهم لثقافات الامم و وضع أسس العلوم و الفنون فتطورت النهضة العلمية

تحضير و تلخيص نص العصر العباسي الطور الاول للسنة الثانية ثانوي؟

قيام الدولة العباسية 

 أُقيمت أول لبنة في صرح الدولة العباسية عندما استولى أبو مسلم الخراساني على خراسان ( بلاد قديمة في آسيا تتقاسمها اليوم إيران و أفغنستان و تركمانستان سنة 131 هـ ) ثم انطلق رجاله من خرسان يستولون على البلاد التي في حوزة الأمويين .

حاول مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية في الشام أن يوقف زحف جيوش إبي مسلم الخراساني و لكن هزم في واقعة الزاب المشهورة ( نهر بالعراق ) سنة 132 هـ و فر الخليفة هاربا حتى لقي مصرعه في قرية بوصير المصرية .

و بذلك إنتهت دولة بني أمية و اسند الأم إلى بني العباس و أول خلفائها هو أبو العباس السفاح و انتهت على يد التاتار ( المغول ) في عهد الخليفة المستعصم سنة ( 656 هـ / 1242 هـ )

شرح و تحليل نص العصر العباسي الطور الاول للسنة الثانية ثانوي؟

بداية تأسيس الدولة العباسية 

أصيبت الدولة الأموية بالضعف إثر وفاة عاشر خلفائها هشام بن عبد الملك يوم 10 يناير سنة 743م، الموافق فيه 9 ربيع الأول سنة 125هـ، وتعاقب من بعده أربعة خلفاء هم: الوليد بن يزيد الذي قتلته الأسرة الأموية لانشغاله عن الدولة وأمور السياسة، ويزيد بن الوليد وإبراهيم القاسم ومروان بن محمد، وتميزت فتراتهم بانقسام داخلي حاد، واستشراء الحروب الداخلية، فضلًا عن الوضع الاقتصادي المتردي، ما أسهم في تقوية الجماعات والأحزاب الدينية والحركات السياسية المعارضة لحكمهم، والتي كانت منتشرة بشكل أساسي في العراق وخراسان، البعيدة عن حاضرة الخلافة في دمشق. وأبرز تلك الأحزاب التي عارضت بني أمية الحزبُ القائل بأحقية سلالة علي بن أبي طالب بالخلافة، والحزب القائل بأحقية سلالة عباس بن عبد المطلب، عم النبي محمد، بالخلافة.

كان الحزب الأول قد أطلق عدة ثورات خلال الحكم الأموي، أدت إلى مقتل العديد من مواليه وقادته؛ فقتل الحسين بن علي عام 680م، وقتل زيد بن علي عام 740م، بعد أن ثار في الكوفة. أما الحزب العباسي فقد تطور تطورًا تدريجيًّا، والتزم الهدوء طوال عهود القوة الأموية، واستغل ضعف الاقتصاد لتفجير ثورته؛ فضلًا عن ذلك يرى الباحث عبد العزيز الدوري أن العباسيين قد استغلوا أيضًا التمييز العنصري والطبقي، الذي كان يمارسه الأمويون بين العرب وغير العرب، في الوظائف والضرائب والجيش؛ فكونوا بذلك قاعدة شعبية عريضة لدى غير العرب، خصوصًا في أوساط فلاحي الريف وعمال المدن الفقراء. وذهب الدوري وعدد آخر من الباحثين العرب والمستشرقين لاستخلاص قاعدة؛ مفادها: أن الدعوة العباسية كانت «ثورة دينية واجتماعية واقتصادية»، ويراها البعض أيضًا «ثورة الفرس ضد العرب».

 

                     
السابق
استطيع أن أعد جوجل مايكروسوفت وورد من برامج الحاسوب، صحيح أم خطأ؟
التالي
أن العلم السعودي لا ينكس

اترك تعليقاً