سؤال وجواب

تلخيص نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟

تلخيص نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟ , نرحب بكم أحبتي الزوار الكرام عبر موقع فيرال التعليمي , حيث نضع بين أيدكم تلخيص نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟ , وهو ما نسعى للحديث عنه من خلال موقع فيرال التعليمي , وبهذا الصدد نوفر لكم تلخيص نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟

المحتويات

تلخيص نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟

اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمن


تحضير و شرح نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟

النص الفني:

وصايا وتعليمات ابن فردي هذا هو زين الدين عمر المعروف بابن الوردي. ولد في معرة النعمان عام 689 هـ. عمل في علم اللغة واعتمد على العديد من كتب التاريخ والقواعد والشعر، وتوفي عام 794.

إثراء مفرداتي

فِل: مهزوم – نمرود: أول أقوى شعب على وجه الأرض – كنعان: سيجد السم للكنعانيين الذين استقروا في فلسطين وفينيقيا – القادر: الجبال

تحقق من النص:

الشاعر يطلب بعدا عن الدنيا وضرورة رحمة الله تعالى

التفت الشاعر إلى ابنه، ولكن لهذا أراد أن يلجأ إلى المجموعة. يذكرنا الشاعر بالموت ويوم القيامة لنهاية الأقوياء ومصيرهم، وقد تضمنت وصايا الشاعر ضوابط أخلاقية مثل قول الحق، والضمير في العمل، والابتعاد عن اجتماعات الفرح والسعادة، والالتزام بالجدية والجد. الحزم والتعليمات الدينية: التقوى بالرحمة والإيمان بيوم القيامة – بما أن الآية الأخيرة مناسبة لأي زمان ومكان فهذه حكمة

مناقشة البيانات النصية * استخدم ابن الوردي طريقة مفيدة وفعالة في توجيهها لأنه يعطي المستمع أمثلة من الواقع تجعله يعتمد على الحقيقة. * كان كلام الشخص مفيدًا لأن القارئ يشعر ويشعر أن الشاعر يخاطبه. يستفزها بنفسه ويصحح تشويهها حتى يكون انتباهه أكبر.

أحدد هيكل النص

تراوحت أنماط النص من التقدير إلى التوجيه، ومن هنا جاءت القصة في الآيات “1 و 2” والتوجيه في المنزل “610 و 12.” تعتبر أقوال الشاعر من أهم الظواهر، وحذرنا من ظاهرة العلم، وكأنه حذر من الجهل، معتبراً إياه فصلاً. إنها ترفع الإنسان إلى التقوى والانفتاح على حقيقة الحياة. قال تعالى: ((من كذب على بآياتنا واحتقرها فلا تفتحها) عند أبواب السماء ولا تدخل الجنة حتى يدخل البعير الحياة ويكافئ المجرمين)

تحليل و تلخيص نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي؟

تحقق من التناسق والانسجام

* يمكننا أن نطلب تعليمات الشاعر على المستوى الأخلاقي كما نريد دون كسر المعنى، مما يخلق نوعًا من وحدة الوطن في القصيدة. * استخدم الشاعر بعض الصور التصويرية لتوضيح معانيها وأفكارها، على سبيل المثال في قوله “كتاب الموت” وهو استعارة. * بدا أن نزعة الشاعر إلى الدين: الزهد.

أجمل قول هو أن نقدر النص.

ظهر في ظهوره شاعر ومعلم ومعلم يسعى لخدمة المجتمع ويعرف كيف ينشر خطابه لكل الناس من خلال كلام الفرد. وهي خالية من الإسراف الأدبي لأنها تعكس أفكار أسلافها.

                     
السابق
الطيور الليلية من 7 حروف؟
التالي
سبب وفاة هشام سليم ومن هي زوجة الفنان هشام سليم • الصفحة العربية

اترك تعليقاً