سؤال وجواب

تلخيص و تحضير نص انسان ما بعد الموحدين؟

تلخيص و تحضير نص انسان ما بعد الموحدين؟ نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لكل أسئلتكم التعليمية تجدونها في موقع فيرال ، حيث نقدم لكم حلول وإجابات نموذجيـة من أفضل المعلمين الذين نختارهم بعناية لجميع التخصصات ولكل المراحل الدراسيـة , وفيما يلي نقدم لكم تلخيص و تحضير نص انسان ما بعد الموحدين؟

المحتويات

تلخيص و تحضير نص انسان ما بعد الموحدين؟

يرى المؤرخ «محمد عبد الله عنان» أن هزيمة الموحدين في موقعة «العقاب» في 15 صفر سنة 609هـ، 16 يوليو/تموز سنة 1212م، كانت بداية نهاية الحضارة في الأندلس، وأن اسم الموقعة «العقاب» لم يكن اسمًا لمعركة، بل «صفة» حيث أراد التاريخ أن تكون المعركة «عقابًا» لما وصلت إليه الأندلس من تخلف وانحطاط وجمود عقلي واضمحلال فكري، تلخصه النكبة التي تعرض لها الفيلسوف، الطبيب، الفقيه، القاضي، الفلكي، والفيزيائي «ابن رشد».


فعندما أراد ابن رشد وابنه الصلاة في أحد مساجد قرطبة قام عليه الغوغاء، وطردوه وابنه من المسجد ومنعوهما من الصلاة، حيث روى الأنصاري عن أبي الحسن بن قطرال عن ابن رشد أنه قال: ” أعظم ما طرأ علي في النكبة أني دخلت أنا وولدي عبد الله مسجدًا بقرطبة، وقد حانت صلاة العصر، فثار لنا بعض سفلة العامة فأخرجونا منه” .

شرح و تلخيص و تحضير نص انسان ما بعد الموحدين؟

وهنا يقول عنان «وأما في التواريخ الإسلامية فإنها تعرف بموقعة العُقاب، من مفردها عَقبة، وذلك فيما يُرجِّح لوقوعها بين الربى والتلال المانعة، وليس بمعنى المعاقبة على الذنب، وإن كان بعض الكتاب والشعراء قد نسبوا إليها مثل هذا المعنى، في معرض التلويح بغضب الله وعقابه للموحدين، لأنهم حادوا عن جادته، وبغوا وتجبروا، واعتمدوا على كثرتهم ولم يعتمدوا على عونه. ومن المُسلَّم أن خسائر المسلمين في معركة العقاب كانت فادحة جدًا. والروايات الإسلامية تُجمع كلها على أن الجيش الموحدي قد هلك معظمه».

وفي هذا قال أبو إسحق إبراهيم بن الدباغ الإشبيلي معلقًا على موقعة العقاب

وقائلة أراك تطيل تفكرًا
كأنك قد وقفت لدى الحساب
فقلت لها أفكر في عقاب
غدا سببًا لمعركة العقاب
فما في أرض أندلس مقام
وقد دخل البلا من كل باب

ولم يكن المشرق ببعيد عما يحدث في المغرب من نكبة لابن رشد، فقد تم اتهام علماء المسلمين بالكفر والزندقة بسبب اشتغالهم بالفلسفة، حيث «ثبت أن أبو حامد الغزالي على الأقل كان صاحب السبق إلى فتح باب تكفير الفلاسفة لمن جاء بعده، حتى بلغت الظاهرة (تكفير الفلاسفة) ذروتها مع ابن الصلاح الفقيه الشافعي الدمشقي صاحب المقولة الشهيرة: من تمنطق فقد تزندق. وأيضًا فتواه في مشروعية الاشتغال بالفلسفة حيث يقول: الفلسفة أس السفه والانحلال ومادة الحيرة والضلال ومثار الزيع والزندقة، إلى أن يقول: فالواجب على السلطان -أعزه الله- أن يدفع عن المسلمين شر هؤلاء المشائيم ويخرجهم من المدارس ويبعدهم».

ووسط هذه الأجواء الظلامية التي تشبه تمامًا عصور الظلام في أوروبا، التي تم فيها إحراق الكتب واضطهاد وحرق العلماء أحياء بتهمة الهرطقة أوروبيًا/الكفر عربيًا، سقطت مدينة إشبيلية عام 1248م. وبذلك سقط الجناح الغربي للمسلمين، ليتبعه بعد عشر سنوات سقوط الجناح الشرقي، بسقوط بغداد على يد هولاكو عام 1258م.

حتى قال ابن خلدون:

وكأني بالمشرق قد نزل به ما نزل بالمغرب، ولكن على نسبته ومقدار عمرانه، وكأنما نادى لسان الكون في العالم بالخمول والانقباض فبادر بالإجابة.

تحليل و تلخيص و تحضير نص انسان ما بعد الموحدين؟

تحديد مؤلفي النص

مالك بن نبي: مفكر جزائري معاصر ولد عام 1905 بشرق الجزائر ، سافر تبسة لـ فرنسا عندما كان صغيرا ، ثم عاد لـ بلاده وعمل في القضاء ، لكنه سرعان ما استسلم سافرت لـ فرنسا ودخلت مجال البث الإذاعي وتخرج مساعد مهندس ، وبعد الاستقلال عاد لـ مسقط رأسه وتوفي بعد أن عمل في جامعة الجزائر.رحمه الله عام 1973

من مؤلفاته: الظاهرة القرآنية – شروط عصر النهضة – القضايا المفاهيمية في العالم الإسلامي – قضايا الحضارة – مذكرات القرن.

الأسئلة :

تحت أي ظروف عانت الأمة الإسلامية؟ متى بدأت؟

تناول الكاتب الوضع المأساوي الذي يعيشه بلد إسلامي ، وهذا هو واقع حضارتنا ، فبعد سقوط نظام الموحدين عام 1269 ، كانت كل الطبقات متخلفة وضعيفة ومنحطة ، لأن العرب ما زالوا يعتمدون عليه. الطوائف التقليدية في التراث والنشاط الاجتماعي ، فيبقى عاجزًا ومعارضًا وعديم الفائدة

– ما معنى أن المؤلف هو “ما بعد التوحيد”؟

يشير ما بعد التوحيد لـ الشخص غير المغرور ، والمغرور ، والمتخلف ، والمقفور ، ولن يحرم معظم حقوقه ، ولا يمكنه أن يرث ميراثه ، طالما أن مجتمعنا لا حول له ولا قوة إلا إذا طهّر و قم بفحص هذه الإرث السلبي ، وإلا فلن يتغير.انتقل لـ العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية قبل أغراض العلوم المادية

– ما هو التخلف الذي يعيشه مجتمعنا الان؟

مجتمعنا الآن في حالة تخلف تتجلى في مظهر البراءة ، وهي سمات فلاحنا المتواضع أو الرحل ، المتقشف ، الراعي المضياف ، والمظهر الزائف لابن الملياردير (المتعلم). نصف)

                     
السابق
الخطة الزمنية لمتابعة اعمال الاختبارات و التقويم و اخراج النتائج في المدراس الفصل الدراسي الاول للعام 1444 هـ
التالي
كونكت اولى ابتدائي الترم الاول | شرح الوحدة الثالثة انجليزي للصف الاول الابتدائي connect unit 3

اترك تعليقاً