سؤال وجواب

تلخيص و تحضير نص رحلة الى الايمان اولى باك اداب؟

تلخيص و تحضير نص رحلة الى الايمان اولى باك اداب؟ لقد أحدثت الدولة الإسلامية تغييرات عميقة في كل جوانب الحياة العربية ، لأن دعوة الإسلام ثورة تاريخية وحضارية أدت لـ تغييرات جوهرية في كل جوانب السياسة والاقتصاد والمجتمع والثقافة. لقد ساعد الإسلام في تغيير المجتمع العربي ، وحدثت تغيرات عميقة في نفوس المسلمين ، لأن الإسلام أطاح بالمعتقدات الوثنية والهرطقة واقترح مفاهيم حديثة للحياة ، واختفت القيم وظهرت قيم أخرى.

المحتويات

تلخيص و تحضير نص رحلة الى الايمان اولى باك اداب؟

ذات قيمة التوحيد والعقيدة وحتمية الموت .. وقد عبر الشعراء عن هذه القيم الحديثة وتحدثوا عن معاناتهم ، وذاتيتهم في الشعر منظمة كما المفاهيم العقلانية والإنسانية والأخلاقية التي يدعو إليها الإسلام. وقد شارك شعراء الإسلام الذين اعتنقوا الإسلام في عملية إقامة دولة إسلامية حديثة لأنهم كرسوا قصائدهم للدفاع عن خصومهم ، مما قلل من الأغراض الشعرية الشعبية مثل النبيذ والتناوب الإباحي وكسب الثناء.عليه و السلام عزاء الشهداء.


تحليل و شرح نص رحلة الى الايمان؟

انتبه للنص واقترح الفرضيات:

اقرأ العنوان:
التركيب: من الناحية الهيكلية ، يتضمن العنوان: كلمتين مركبتين اسميتين وكلمة نصية مركبة ، وتشكل كل هذه الكلمات المركبة جملة اسمية.
– الدلالة: من منظور الدلالات يشير العنوان لـ سفر الشاعر في هذه المجالات ، فقد استبدل رحلة العفة بالمحبوب برحلة الإيمان ، أي أن رحلة الشاعر في راحة ومع ذلك. اطمئن، لا تشغل بالك.
فرضية القراءة: بناءً على هندسة القصيدة (نظام مزدوج) ، فإن عنوان هذه القصيدة هو “رحلة الإيمان” ، وبقراءة الآيات 1 و 2 و 8 و 13 يبدو أن الشاعر يرغب في أن يكون مليئًا بالحب في الرسول. اذهبوا لـ الأرض المقدسة ، بارك الله فيه ، وارزقه الله. سلم. واستعرض الشاعر في الكتاب معتقداته وأشاد بالإسلام وأنبيائه.

شرح نص رحلة الى الايمان اولى باك اداب؟

فهم النص:

وحدة المعرفة
يمكن تقسيم هذه القصيدة لـ الفئات التالية:
– الوحدة الأولى (من بلوك 1 لـ بلوك 5): يصف الشاعر شهوده وخيانة وقته وتقلبات متجددة في وضعه.
– الوحدة الثانية (من البيت 6 لـ البيت 9): صف حالة اندفاع الإبل للوصول لـ بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وسير ووقف خلال الرحلة.
– الوحدة الثالثة: (من العاشر لـ التاسع عشر): يمدح الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم ويذكره بوصاياه للبشر ويحذره من عبادة الأصنام وخيانة الدين.
المحتوى العام لهذه القصيدة: تبدأ قصيدة الشاعر بالحديث عن معاناته المادية دون راحة بال ، وهذا يذكره بترك النبي يثرب صلى الله عليه وسلم للتخلص من المعاناة ، خاصة بسببه. سمعت الكثير عن الرسول ومكالمته الحديثة.

                     
السابق
تلخيص نص زحف عربي ظافر لابي تمام؟
التالي
تحضير نص من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً