اخبار حصرية

تلخيص و تحليل رواية الأجنحة المنکسره جبران خليل جبران

المحتويات

تلخيص و تحليل رواية الأجنحة المنکسره جبران خليل جبران

قصة وروابة الأجنحة المتكسرة؛ من تأليف الأديب اللبناني جبران خليل جبران، نُشرت ضمن كتاب حمل اسمها عام 1912م، وتقع أحداث هذا الكتاب في 102 صفحة، يروي فيه جبران قصة حبّ لم تكتمل بين شابّ وفتاة، وتُعد هذه القصة من القصص التي تتمتع بالرومانسية المغلفة بالحزن والمآسي والتعطش للارتواء من الحبيب نتيجة الافتراق واستحالة اللقاء خاصةً بعد موت الحبيبة.

يلجأ الكثير من الأشخاص الى الملخصات وتلخيص الروايات بدلاً من قراءة الرواية بأكملها ، وبخصوص تلخيص رواية الأجنحة المنكسرة ، فقد جاء الاعتقاد أن عبقرية جبران خليل جبران في رواية الأجنحة المتكسرة تحيا في تلك الأجيال وفي قلوبهم لما تركت كلماته من أثر وألم أخرس ولسان حارق يمد هذه الآمال المعقدة على سحابة من نور تخفي وراءها لهيب شمس حارقة فالنفس البشرية متاهات دفينة وللروح أجواء رحبة من فكر وخيال تتمخض عنها الوجع والآلام.

الأجنحة المتكسّرة

ملخص رواية الأجنحة المتكسرة للكاتب جبران خليل جبران

الأجنحة المتكّسرة تروي لنا قصّة عشقٍ لم يُكتب لها النّجاح بين (سلمى) فتاة بعمر العشرين سنة وبين بطل القصة شاب يبلغ من العمر 18 عاماً، وهو الذي يروي أحداث القصة.


هنريتا كاربينتي – مارغريت سارة كاربنتر

يزور الشاب صديقه الذي يخبره عن فارس كرامة، رجل مسن غني محترم جداً وابنته سلمى. فارس كرامة يكون صديق والد الشاب. بعد ذلك يزور الشاب فارس كرامة الذي كان دائماً سعيداً بزياراته وهو يذكره بصديقه القديم، وهناك يجتمع مع سلمى ومن اللقاء الأول يقعان في حب بعضهما البعض، ويشعران بأن أرواحهما تتواصل وتفهم بعضهما البعض دون الحاجة إلى الحديث.

معضلة سلمى

إن حبهم الحقيقي الخالص لا يثمر، لأن سلمى مجبرة على الزواج من ابن أخ المطران، دون موافقة حقيقية من والدها، ولكن تحت ضغط المجتمع، لأنه لا يمكن لأحد أن يعارض المطران أو أي رجل آخر يتمتع بسلطة. تتحول حياة سلمى إلى بؤس بعد زواجها، بينما يعاني الشاب من فقدان حبيبة الشابة.

تأمل سلمى أن تموت كخلاص من زواجها، لكنها فجأة تقف أمام معضلة جديدة هي مرض والدها وثم وفاته، يجعلها هذا الموقف تواجه مشاكلها وآلامها دون سند والدها، وفي الوقت نفسه تلتقي مع حبيبها في منزل والدها، قبل أن تفقد والدها، بعد فترة طويلة من عدم رؤيتهما لبعضم البعض، والذي يقف بجانبها لمواجهة الواقع المرير بعد فقدان أسرتها الوحيدة لها، والدها.

إينديميان – جورج فريدريك واتس

قادت الوحدة التي تشعر بها سلمى إلى البدء في الاجتماع مع الشاب سراً في معبد مهجور، يتحدثون عن مواضيع عشوائية ويشاركون أحزانهم ومخاوفهم وآمالهم. في وقت لاحق بدأت اجتماعاتهم في جعل زوجها يشتبه بالأمر، وبالتالي لم يكن لديها خيار سوى التوقف عن الذهاب إلى اجتماعاتهم السرية، والتضحية من أجل الحفاظ على أمان الشاب، لكن الشاب طلب منها أن تهرب معه في سفينة، حيث يمكنهم بدء حياة جديدة، لكنها ترفض وتختار العودة إلى منزل زوجها.

الخلاص الذي تنشده سلمى

تواصل سلمى كفاحها ضد الواقع وضد أحلامها حتى تصبح حاملاً، لكن بمجرد أن تلد طفلها، تموت الطفلة وتموت سلمى كذلك بعد ذلك مباشرةً، وتحصل على الخلاص الذي كانت تحلم به دائماً.

جورج فريدريك واتس – أمل معصوب العينين يجلس على الكرة الأرضية

تحليل أدبي وسبر للغاية من الأجنحة المتكسرة للكاتب جبران خليل جبران؟

كتب جبران الكتاب في عام 1912، وخصص الكتاب لماري إليزابيث هاسكل، وهي امرأة كان قد وقع في حبها. القصة ليست حقيقية، لكنها تعبر عن رأي جبران في الحب الخالص غير المثمر.

أخبر جبران ماري أنه خلق شخصياته وجميع الأحداث من الصفر، وأنه أثناء كتابة الرواية كان يفكر بها دائماً، وهكذا اعتبرت ماري “أمّاً” للرواية بطريقة ما.

ماري هاسكل “أم” جبران ومعشوقته النادرة

هناك قلبان متحابان تحول دون اتحادهما التقاليد الإجتماعية وسلطة رجل من رجال الدين ولكن في ظروف تترك القارئ في حيرة لا في نقمة على التقاليد ورجال الدين. فقد كان في مستطاع الحبيبين بقليل من عناد المحبين وإيمانهم بقدسية الحب أن يتغلبا على العقبات التافهة التي قامت في سبيل اتحادهما. ولكنهما آثرا الرضوخ – للأمر الواقع- على العناد، وآثرا الشكوى والتفجع والنواح على الوقوف بجانب حقهما في الحياة.

ثم قضى الوالد المستسلم استسلاما أعمى لمشيئة المطران والعجيب أنه، وهو على فراش الموت، موصيا ابنته

(لا تدعوا كاهنا إلى جانب فراشي لأن تعازيمه لا تكفر عن ذنوبي إن كنت خاطئا ولا تسرع بي إلى الجنة إن كنت بارا”.).

وصية والد سلمى على فراش الموت – من رواية الأجنحة المتكسرة

ونرى أن في هذه القصة شحوباً مرده إلى طغيان الحديث فيها على الحركة، والخيال على الواقع. وهذا الشحوب هو في آن واحد معاً هو مصدر الضعف والقوة فيها.

أما الحديث، ففيه بريق من الفن والفلسفة ينسيك ما فيه من تصنع ويعوض عن قلة الحركة إلى حد بعيد. وفي الخيال نواتئ عالية من الجمال تكفر عن استهتاره بالواقع. ومن ثم فجبران ما دان يوماً بقوة الواقع وحقيقته. بل دان كل حياته بحقيقة الخيال وسلطانه.

وأخيراً لقد صدق جبران إذ قال:

(والذي أقوله الآن بلسان واحد يقوله الآتى بألسنة عديدة.).

جبران خليل خبران

وهو من استطاع أن يسبر الأغوار ويجوب الأعالي وأن تلك وهذه بصورة الإنسان الأمثل وهدفه الأسمى ألا وهو الحياة التي لا تحصرها حدود الزمان والمكان.

من هو جبران خليل جبران؟

مؤلّف رواية الأجنحة المتكسرة جبران خليل جبران هو شاعر وكاتب ورسّام لبناني ولد عام 1883 في الشمال اللبناني ويعدّ أحد أهم وأشهر أدباء المهجر حيث هاجر مع أمه إلى الولايات المتّحدة صغيرًا وهناك درس الفنون وكانت انطلاقة مشواره الأدبي. إضافةً إلى النحت والرَّسم والفن التشكيلي فقد برع جبران في جميع مجالات الأدب فكتب الشعر والرواية والفلسفة والروحانيات والسياسة وله العديد من المؤلفات باللغتين العربية والإنجليزية.

اقتباسات من رواية الأجنحة المتكسرة للكاتب جبران خليل جبران

“فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرِّقها بهجة الأفراح وبهرجتها. فرابطة الحزن أقوى في النفوس من روابط الغبطة والسرور. والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهرًا وجميلًا وخالدًا.”

― جبران خليل جبران, The Broken Wings

“كذا تتغير الأشياء أمام أعيننا بتغير عواطفنا، وهكذا نتوهم الأشياء متشحة بالسحر والجمال عندما لا يكون السحر والجمال إلا في نفوسنا”

― جبران خليل جبران, The Broken Wings

“من يصبر على الضيم ولا يتمرد على الظلم يكون حليف البطل على الحق وشريك السفاحين بقتل الأبرياء.”

― جبران خليل جبران, The Broken Wings

“الجمال الحقيقي هو أشعة تنبعث من قدس أقداس النفس وتنير خارج الجسد مثلما تنبثق الحياة من أعماق النواة وتكسب الزهرة لوناً وعطراً.”

― جبران خليل جبران, The Broken Wings

                     
السابق
اصل عائلة المعيدي وش يرجع ، قبيلة المعيدي وش يرجعون ؟
التالي
ما هو الماء المبارك الذي لم ينزل من السماء ولم يخرج من الأرض في الدنيا

اترك تعليقاً