سؤال وجواب

تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟

تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟ مرحبا بكم تلاميذنا الاعزاء في المملكة العربية السعودية , نرحب بكم في منصة فيرال التعليمية , ونطل عليكم من خلال هذه السطور لنزودكم بتلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟ , حيث نكون معكم أول بأول للاجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم , وهنا نعرض لكم تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟

تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟

يتحدث الشاعر من خلال أبيات هذه القصيدة عن مشاعر مختلطة بين الصدق و الكذب حيث بدأ قصيدته بمقدمة حكمية ، يقصل فيها بين الحقيقة و الباطل ، كما رفض و سخر من أقوال المنجمين و ذلك بسبب ايمانه الراسخ و تمسكه بالدين الاسلامي


كما ان الخليفة المعتصم حقق فتحا عظيما فاصلا فيه بين الحق والباطل ، حيث ان الشعراء و الادباء و قفوا عاجزين عن وصفه، حتى الطبيعة تفاعلت مع عظمته ، وذلك بانهمار السماء بالامطار.

تحليل و تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟

 مناسبة القصيدة

كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد أن حقق الخليفة العباسى المعتصم نصرا و تمكن من فتح عمورية و هى مسقط رأس الإمبراطور الرومانى تيوفل ، و كان ذلك ردا على اعتداءات الروم على بلدة زوبطرة العربية التى قتل و دمر فيها الروم و عاثوا فيها فسادا ، و انتقاما للمرأة العربية التى اعتدى عليها الرومان فى سجنهم و هتفت بمقولتها المشهورة (وامعتصماه) و حين سمع الخليفة المعتصم بقصة تلك المرأة قال مقولته المشهورة (و الله لاتينهم بجيش أوله عندهم و اخره عندى)

فى القصيدة سخرية من المنجمين الذين حذروا المعتصم من فتح عمورية

* و قد بدأ أبو تمام قصيدته يمجد فيها السيف و يسخر من المنجمين الذين يتنبؤون بالغيب ، حيث يعكس النص مظاهر البيئة الفكرية التى تتمثل فى ضعف الوازع الدينى و الإيمان بالخرافات

تحضير و تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي؟

ألى هنا نكون قد انتهينا من تحضير و تلخيص و شرح قصيدة زحف عربي ظافر السنة الثانية ثانوي , نتمنى لكم التوفيق والنجاح ..

                     
السابق
توزيع منهج اللغه الانجليزية الصف الخامس الابتدائى 2022
التالي
تتمتع المحاليل الحمضية بملمس زلق كملمس الصابون

اترك تعليقاً