سؤال وجواب

تم تدوير القرص المجاور والقيت قطعة نقدية مرة واحدة واختيار حرف من البطاقات ماحتمال ظهور (٥ ، كتابة ، س =

نستهدف في هذا المقال الطلاب المثابرين الذين يواصلون مسيرة التعليم بكل جهد ، حيث نجيب لكم على سؤال تم تدوير القرص المجاور والقيت قطعة نقدية مرة واحدة واختيار حرف من البطاقات ماحتمال ظهور (٥ ، كتابة ، س = ، من ثم مثل جميع النواتج مستعملة الرسم الشجري واكتب عددها ؟ فبعد إقرار التعليم الاكتروني في المملكة العربية ، اصبح العبء الأكبر في التعليم على الطالب حيث يجد نفسه يبحث في حل أسئلة الكتاب الوزاري عن طريق الانترنت ، ومن هنا يأتي دورنا في تقديم الإجابات الصحيحة والنموذجية لكل الأسئلة التي نستقبلها من قبل الطلاب مع تقديم الشرح للسؤال وطريقة الحل اذا وجد ، وفي منطق الاهتمام  الذي توليه الحكومة السعودية في تنمية الموارد البشرية وعياً بأهمية دورها في تحقيق التنمية الشاملة ، وجهت وزارة التعليم نحو تطوير المناهج الدراسية وفي مقدمتها مناهج الرياضيات بدءً من المرحلة الابتدائية ، سعياً للارتقاء بمخرجات التعليم لدى الطلاب والوصول بهم الى مصاف اقرانهم في الدول المتقدمة ، لذك نوجه بدورنا في موقع فيرال كافة الطلاب والطالبا  الى ضرورة تحقيق النجاح والسير في الطريق الصحيح في رحلتك التعليمية حتى تصل الى هدفك وتحقيق حلمك والوصول الى مبتغاك وبنفس الوقت ترفع من مستوى مملكتنا السعودية بخبراتك وزيادة عدد النخبة فيها .

المحتويات

تم تدوير القرص المجاور والقيت قطعة نقدية مرة واحدة واختيار حرف من البطاقات :

– ماحتمال ظهور (٥ ، كتابة ، س =

– مثل جميع النواتج مستعملة الرسم الشجري واكتب عددها.

إمكانية كتابة الأعداد في هذه الصور سنستخدمها في هذا القسم، والآن سنتعلم كيفية حساب احتمال وقوع الأحداث المختلفة ، ولكن في البداية سنتعرف معكم على تعريف الاحتمال ، ففي بعض الحالات لا نعلم ماذا سيحدث. ولكن أحيانا في مثل هذه الحالات يمكننا معرفة مدى الاحتمال أو فرصة حدوث حدث معين. هذا الجزء من الرياضيات الذي يَتَعَلَّق بالاحتمالات يُسمى نظرية الاحتمالات.

على سبيل المثال بالنسبة للذين يلعبون لعبة الحظ أو يا نصيب كما يسميها البعض، يمكننا معرفة مدى احتمال حصولهم على تذكرة رابحة إذا عرفنا كم عدد التذاكر الرابحة وكم عدد التذاكر الكلي.


إذا قمت بقذف قطعة عملة معدنية سوف لن تعلم أي الوجهين ستقف عليه – صورة أم كتابة. ولكن تعرف أنها ستقف إما على الصورة أو الكتابة. لذا نقول أنه يوجد نتيجتان محتملتان. ونعني بالنتيجة وقوع حدث معين. في هذه الحالة أيضا نعلم أن فرصة وقوف العملة على الصورة تساوي فرصة وقوفها على الكتابة.

بالتالي نقول أن احتمال وقوف العملة على الصورة على سبيل المثال يساوي %50 ويمكننا كتابته بطرق مختلفة:

12=0,5=50%12=0,5=50%

واحتمال وقوف العملة على الكتابة هو نفسه يساوي %50.

ويشار عادة إلى احتمال وقوع حدث معين بالحرف P (الذي أتى من الكلمة الإنجليزية probability وتعني احتمال)

لذا يمكننا كتابة احتمال وقوف العملة على الصورة والكتابة كما يلي:

(الصورة)P 50%=50%=

(الكتابة)P 50%=50%=

إذا كان هنالك احتمال متساوي لوقوع نتائج مختلفة فمن ثم يمكننا حساب احتمالية وقوع حدث معين بشكل عام كما يلي:

Sannolikhet

في مثال قذف العملة المعدنية يمكننا دراسة احتمالية الحصول على الكتابة. في هذه الحالة وجه الكتابة فقط هو النتيجة المطلوبة، لأنه هو الحدث الذي نهتم به. عدد النتائج الممكنة هو اثنان، لأنه يمكننا الحصول إما على الكتابة أو الصورة. لذا يمكننا حساب احتمال الحصول على الكتابة كما يلي:

Sannolikhet7

وهو بالضبط نفس الاحتمال الذي وصلنا إليه أعلاه، ولكن تعريف الاحتمالات هذا مفيد جدا في المواقف الأكثر تعقيدا، كما سنرى لاحقا.

أحد السمات الأخرى للاحتمالات التي من الضروري معرفتها هو أن هنالك دائما احتمالان, احتمال حدوث شيء أواحتمال عدم حدوثه, فالاحتمالان معا دائما يساويان %100. مثلا عندما نقذف عملة معدنية سيكون لدينا احتمالان, احتمال الحصول على وجه الصورة أواحتمال عدم الحصول عليه, هاذان الإحتمالان دائما يساويان %100.

(الصورة)P + (غير الصورة)P 100%=1=100%=1=

                     
السابق
من هي انجي كيوان ويكيبيديا
التالي
حل سؤال المطعم : يمكن لرواد أحد المطاعم اختيار وجبة الطعام من القائمة المجاورة

اترك تعليقاً