سؤال وجواب

تيس الملكة اليزابيث الثانية ويكيبيديا

المحتويات

تيس الملكة اليزابيث الثانية ويكيبيديا

إِلِيزَابِيث الثَّانِية، واسمها الكَامِل إِلِيزَابِيث أَلِكسندرا ماريّ (بالإنجليزية: Elizabeth Alexandra Mary)‏، (21 أبريل 1926م – 8 سبتمبر 2022) كانت الملكة الدستورية لأربع عشرة دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأستها، كما ترأست كنيسة إنجلترا الأنجليكانية. منذُ 6 فبراير 1952 حتى وفاتها في 8 سبتمبر 2022. وكانت ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، ورئيسة الكومنولث وملكة 12 دولة أصبحت مستقلة مُنذ انضمامها، وهي: جامايكا، باربادوس، باهاماس، غرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فينسنت والغرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا، سانت كيتس ونيفيس.

مُنذ عام 1956 حتى 1992، تراوح عدد الممالك التابعة لها؛ حيث حصلت بعض الأراضي على استقلالها، والبعض الآخر من الممالك تحول إلى جمهوريات. فاليوم، بجانب أول أربع دول من القائمة المذكورة سابقا، صارت ملكة جامايكا، باربادوس، البهاما، غرينادا، بابوا، جزر سليمان، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسنت والجرينادين، بليز، أنتيغوا وباربودا وسانت كيتس ونيفيس. والملكة إليزابيث الثانية هي أطول ملوك بريطانيا عمراً، وهي أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد.


وُلدت إليزابيث في لندن وتلقَّت تعليماً خاصّاً في منزلها. ارتقى والدها، جورج السادس، عرش بريطانيا بعدما تنازل له شقيقه إدوارد الثامن عنه في عام 1936م، ومُنذُ ذلِك الحين أصبحت إليزابيث الوريث المفترض للعرش. ومن هنا، أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث انضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية. وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، (دوقإدنبرة)وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز،” أمير ويلز” والأميرة آن؛ والأمير أندرو،(دوق يورك)وأخيراً الأمير إدوارد،(نبيل وسكس)

ومن ضمن الزيارات التاريخية العديدة التي قامت بها إليزابيث والاجتماعات التي عقدتها، زيارة رسمية إلى جمهورية أيرلندا، وأول زيارة رسمية من الرئيس الأيرلندي إلى بريطانيا العظمى، بالإضافة إلى زيارات متبادلة من وإلى البابا. وقد شهدت أيضا تغيرات دستورية كبرى؛ كانتقال السلطة في المملكة المتحدة، والتوطين الكندي، وإنهاء الاستعمار في أفريقيا. وقد حكمت إليزابيث أيضاً من خلال مختلف الحروب والصراعات الداخلية فيها العديد من ممالكها.

تيس الملكة اليزابيث الثانية

لقد فضلت الملكة اليزابيث اقتناء تيس مدرب، حيث وكلت له مجموعة من المهام تمثلت في تفقد الوحدات العسكرية، إضافة إلى أنها أعطته رتبة عسكرية فهو يحمل رتبة عقيد في الحرس الملكي، كما أنها خصص حارساً عليه برتبة مقدم، وأطلقت عليه المكلة اسم الأمير وليام.

تحرص الملكة على الظهور بشكل اعتمدته على مدار سنوات طويلة، كما أنها تتبع مجموعة من القوانين الصارمة التي تخص العائلة، والتي توارثتها عن جدتها اليزابيث الأولى.

وفاة الملكة اليزابيث الثانية

لقد انتشر عبر المواقع الالكترونية العديد من الأخبار حول وفاة الملكة اليزابيث الثانية، وهي قد تُوفيت عن عُمر يُناهز ستة وتسعين عام، وقد كان تاريخ وفاتها هو الثامن من سبتمبر لعام 2022م، وقد أعلن قصر باكنغهام عن وفاتها، والسبب في وفاتها تدهور حالتها الصحية.

                     
السابق
ما تفسير حلم اختبار الحمل ايجابي للمتزوجه ؟ – عرباوي نت
التالي
حل تدريبات درس علامات رفع المبتدأ والفاعل ص 120-121-122-123-124-125-126-127سلاح التلميذ الصف الخامس

اترك تعليقاً