سؤال وجواب

جزء النبات الذي ينتج البذرة ….. ؟

أهلاً وسهلاً بكم مع سؤال جديد نطرحه عليكم مع الحل ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، ونتمنّى أنْ يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز وأن يبعد عن طلبتنا كلّ شر ومكروه، والآن اليكم حل السؤال : جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى

البذرة في علم النبات هي وسيلة تكاثر النبات وانتشاره بالإضافة لكونها مخزنًا للطاقة والغذاء.


البذرة هي بويضة مخصبة تكونت من مبيض الزهرة، وهي أساس التكاثر في النباتات الراقية وتبدأ منها حياة جيل جديد. ويمكن تعريف البذرة على أنها نبات جنيني صغير في حالة السكون، وتتكون البذرة من الجنين الذي يحاط بغلاف يسمى القصرة، ومن كمية من الغذاء المدخر إما أن يكون مختزن في بعض أجزاء الجنين، أو منفصلًا عنه في نسيج خاص يسمى سويداء البذرة (الإندوسبيرم)، وتوصف البذرة في الحالة الأولى بأنها لا إندوسبيرمية، وفي الحالة الثانية بأنها إندوسبيرمية. وفي البذرة اللاإندوسبيرمية يتم اختزان المواد الغذائية غالبًا في الفلقتين التين تبدوان ممتلئتين ضخمتين متشحمتين.

أما عن الأهمية الاقتصادية للبذور فنجد أنها مهمة في المقام الأول لأنها المصدر الأساسي لمجموعة متنوعة من الأطعمة كالحبوب ومثال عليها اللوز، وفول الصويا، والفاصوليا، والبندق، والجوز، وعباد الشّمس، والفول السوداني، والأرز، والقمح، والذرة، كما يستفاد من البذور في تصنيع الزيوت مثال عليها زيت عباد الشّمس، زيت السمسم، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت الخشخاش.. وغيرها، كما يُستفاد من البذور في تصنيع التوابل، والقهوة، والكاكاو، وصناعة مطيبات الطعام كالبهارات، والفلفل الأسود، والكمون، والفانيليا، والكراوية.. وغيرها الكثير، لذا يمكننا القول بأنّ البذور تشكل مجموعة كبيرة من المنتجات الاقتصادية .

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى

جزء النبات الذي ينتج البذرة يسمى الزهرة، وبها يتم احتواء الهياكل التناسلية الأنثوية التي أنتجتها البذور، وتتم عملية التلقيح في النباتات عندما تلتقي الأمشاج الأنثوية (البويضات) مع الأمشاج الذكرية الموجودة في حبوب اللقاح وهذه العملية يطلق عليها اسم التلقيح، أما عن كيفية اللتقاء الأمشاج الأنثوية مع الأمشاج الذكرية فإنّ العديد من النباتات تعتمد على بعض الحيوانات الملقحة كالفراشات والنحل والتي تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة أخرى، وعند وصول حبوب اللقاح للزهرة فإنها تنتقل لأسفل هيكل يُشبه الأنبوب يسمى النمط ثم تنتقل للمبيض وبه يتم إخصاب البويضات، وعند الانتهاء من إخصاب البويضات تنمو لتصبح بذورًا.

 

                     
السابق
خدمة مقبول للطالبات وطريقة تأكيد القبول الجامعي ؟
التالي
قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الراس شيبا استعارة ….. ؟

اترك تعليقاً