اخبار حصرية

جلس سعيد مع زملائه فاغتابوا أحد الطلاب . كيف يتصرف؟

المحتويات

اضع علامة صح امام الاجابةالصحيحة جلس سعيد مع زملائه فاغتابوا احد الطلاب كيف يتصرف ؟

جلس سعيد مع زملائه فاغتابوا أحد الطلاب . كيف يتصرف؟ إنه سؤال مهم ومميز ، فالغيبة من الكبائر التي حذر منها الإسلام وهي مما يقتل كرامة الانسان ، فكيف تتصرف اذا كنت في مكان به غيبة ؟
كيف أتعامل مع أهلى وأصدقائي دون أن أنفرهم مني؟»، أنه إذا جلس الإنسان في مكان به غيبة يجب عليه أن يكون إيجابيًا ويتحدث عن المغتاب بكل خير فيه وإن كان قليلا، وإن لم يستطع يحول محور الحديث؛ فيدخل وارد الخير وهو الكلمة الطيبة ويذهب وارد الشيطان وهو الكلمة السيئة.

جلس سعيد مع زملائه فاغتابوا أحد الطلاب . كيف يتصرف؟

الاجابة: ينهاهم عن الغيبة.


وقد ورد ذلك في حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

فلقد بين الحديث أن إنكار المنكر على مراتب ثلاث : التغيير باليد ، والتغيير باللسان ، والتغيير بالقلب ، وهذه المراتب متعلقة بطبيعة هذا المنكر ونوعه ، وطبيعة القائم بالإنكار وشخصه ، فمن المنكرات ما يمكن تغييره مباشرة باليد ، ومن المنكرات ما يعجز المرء عن تغييره بيده دون لسانه ، وثالثة لا يُمكن تغييرها إلا بالقلب فحسب .

اذكر دليل من القران الكريم يحرم الغيبة يقوله سعيد لزملائه

يوجد العديد من الادله التي توجد في القران الكريم على حرمنية ونهي الله عز وجل عن الغيبة ومنها قوله تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)

حكم الغيبة والنميمة والفرق بينهما:

أكد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الغيبة والنميمة كلاهما حرامُ شرعًا؛ وهما من كبائر الذنوب التي ابتلينا بها في عصرنا.
وأوضح «شلبي» في إجابته عن سؤال: «ما حكم الغيبة والنميمة والفرق بينهما؟»، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، أن الغيبة والنميمة من الأمور التي يضيع بها الإنسان وقت دون أدني فائدة، وتحت مسمي “الفضفضة”، مبينًا أن هذا مما لا يرتضيه الشرع الحنيف.
 
                     
السابق
كيف يختلف المربع عن المستطيل اول ابتدائي؟
التالي
سمكة القمر لماذا لا تؤكل؟

اترك تعليقاً