سؤال وجواب

جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي

المحتويات

ما هي جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية ؟

أهلا وسهلا بكم زوارنا الأعزاء للتعرف على جميع الأخبار الحصرية والحلول للأسئلة التعليمية واليوم نعمل معكم لفهم إجابة أحد أهم الأسئلة في مجال التعليم ، ويُطلق على الخاصيّة التي تُوضّح إمكانيّة تغيير طريقة تجميع الحدود أو الأرقام دون التأثير على ناتج الضرب اسم خاصيّة التجميع (بالإنجليزيّة: Associative property)؛ فعلى سبيل المثال إنّ ناتج ضرب: 3×(5×4)= 60، ويساوي ناتج 4×(3×5)= 60؛ ويمكن التعبير عنها بالرموز: أ×(ب×ج)= (أ×ب)×ج وهي تعني باختصار أن موقع الأقواس في المسألة الرياضية لا يؤثر على نتيجتها النهائية.

جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي

الجواب:
٥٠×١٠= ٥٠
نود الإشارة هنا أنه لا يمكن الإستغناء عن عملية الضرب في جميع مراحل التعليم المختلفة ، حيث تُسنخدم بشكلٍ كبيرٍ في الحسابات الرياضية، والكيميائية، والفيزيائية وهي تقابل عملية القسمة.

خاصية التجميع في الضرب

خاصية التجميع هي القاعدة التي تشير إلى تجميع المعادلة طبقا لقاعدة الجمع : أ + ( ب + ج ) = ج + ( أ + ب ) ، وهى ما تطبق بالأرقام ٢ + ( ٣ + ٤ ) = ٤ + ( ٢ + ٣ ) .


أما قاعدة الضرب فهي : أ (ب ج ) = ج ( أ ب ) ، وتمثيلها بالأرقام : ٢ ( ٣ × ٤ ) = ٤ ( ٢ × ٣ ) . فتشير خاصية التجميع إلى إعادة جمع الأرقام والمعادلة .

كما أن هذه الخاصية تساعد على تسهيل حل المعادلات بأنواعها ولا تغير في النتيجة ، حيث بعد وقبل التجميع ستكون النتيجة نفسها كب ما هو عليك هو أخذ عامل مشترك خارج القوس وكتابة باقي الأرقام داخل القوس وأبدا الحل .

                     
السابق
تعتبر من وحدات التخزين ماعدا ( وش حله )
التالي
احتراق الخشب مثال على : تغير ____

اترك تعليقاً