سؤال وجواب

جميع مايلي هي تكيفات النباتات الصحراوية مع قلة الماء ، ما عدا

جميع مايلي هي تكيفات النباتات الصحراوية مع قلة الماء ، ما عدا حيث انها تتأثر النباتات الصحراوية بالحرارة وجفاف الأرض وتسعى للحصول على شيء من الماء القليل المتوافر في أماكن وجوده، ثم لاتعيش منها سوى بعض النباتات التي أخذت كفايتها من الماء، ولذلك تكون الثغرات واسعة بين نبتة وأخرى، وتذبل النباتات التي لم تحصل على الماء الكافي.

المحتويات

جميع مايلي هي تكيفات النباتات الصحراوية مع قلة الماء ، ما عدا

في حين انها تمتص بعض النباتات الماء من المياه الجوفية، ففي أمريكا مثلا، يوجد شجر المسكيت الذي يمتص الماء على عمق 12 م، تحت الأرض، وأشجار أخرى تختزن كميات من الماء في أوراقها وجذورها وجذوعها، مثل نبات الصبار ليحتفظ بماء الأمطار فينتفخ ساقه، فإذا جف الماء منه يتقلص وينكمش. وتبقى بعض النباتات يانعة بعد هطول الأمطار لفترة قصيرة بفضل الماء المخزون في أوراقها وجذوعها. تستهلك الأوراق كثيرًا من الماء. فإذا سقطت يتوافر الماء للجذع، وهناك أشجار أخرى لها أوراق دقيقة جدًا، فلا تستهلك إلا قليلاً من الماء المتوافر في الجذع، وتبقى النبتة يانعة بين موسمين من الأمطار. وبعد سقوط الأمطار، تتفتح الأزهار بألوانها الزاهية، وتورق الأشجار وتخضر، فتصبح مساحات الصحراء جميلة، ثم لاتلبث الأزهار أن تذبل بعد توقف الأمطار.


جميع مايلي هي تكيفات النباتات الصحراوية مع قلة الماء ، ما عدا

تتكيف النباتات الصحراوية مع قلة الماء بتحور أوراقها ماعدا

تحور الأوراق الى أشواك أو قد يقل عدد الأوراق. -تغطي معظم النباتات الصحراوية أوباراً بيضاء تعكس أشعة الشمس.

وجود مسامات غائرة تحت سطح البشرة أو وجود ثغور للمسامات تغطي بطبقة شمسية وقت الجفاف. -تقفل ثغور المسامات في النباتات الصحراوية نهاراً وتفتح ليلاً فيقل النتح بكمية كبيرة.

                     
السابق
أعلى دولة في الكثافة السكانية في الوطن العربي
التالي
أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون دليل على

اترك تعليقاً