سؤال وجواب

حكم عقوبة قاتل روان الغامدي هي حد الغيلة .. ما هو حد الغيلة ويكيبيديا ؟ وش معناها

المحتويات

تنفيذ حد القتل غيلة بحق قاتل روان الغامدي

وسط تساؤلات المتابعين ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المملكة العربية السعودية ، كشف المستشار القانوني محمدالوهيبي  أن قاتل الفقيدة روان الغامدي قد ينطبق عليه حد الغيلة ، حيث صرح “الوهيبي” خلال حديثه في برنامج “الراصد” أن ما تم هو أنه كان مؤتمن عليها وقام بغيلتها والتمثيل بجثتها من تهشيم للرأس ودهسها بسيارته فكل هذا ينطبق عليه حد الغيلة. مشيراً إلى أن القرار في النهاية للقضاء.

وقتلت “روان الغامدي” على يد زوجها بعد أسبوع من زواجهما حيث نشبت بينهما مشادة كلامية أثناء عودتهما من الطائف وصلت إلى تهشيم رأسها بحجر ثم دهسها بسيارته وتركها جثة بالطريق وفر هارباً.


الجدير بالذكر أصدرت شرطة مكة بيانا بشأن القبض على القاتل .

الغيلة في الإسلام

الغيلة في الإسلام هي أن يقوم القاتل بقتل ضحيته بطريقة الخداع والمكر والمراوغة من أجل تحقيق مآرب وغايات شخصية، كأن يستدرج القاتلُ الشخصَ الذي يريد قتله إلى مكان مجهول وغير مسكون ولا يراه فيه أحد لأمرٍ معين ثمَّ يقوم بقتله هناك غدرًا، وتعدُّ الغيلة في الإسلام من كبائر الذنوب التي حرمها الله تعالى وحذر منها، وهي مثل الإفساد في الأرض الذي أشار إليه سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، إذ يقول تعالى: “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ”، وهذا وعيدٌ شديد لمن يفسدون في الأرض من الله تعالى.

ما هو حد الغيلة في الإسلام وكيف ينفذ

إنّ حد الغيلة في الإسلام هو قتل الجاني قصاصًا أو حدًّا وقد اختلف الفقهاء حكم ذلك، لأنَّهم اختلفوا أيضًا في تحديد نوع جريمة الغيلة، وفيما ياتي تفصيل في ذلك:

حد الغيلة

ذهب الفقهاء في حدّ الغيلة إلى قولين وذلك حسب ما رأوه في نوع القتل وهما:

  • قول الجمهور: وهم الشافعية والحنفية والحنابلة والظاهرية وقد ذهبوا إلى أنَّ حد الغيلة هو قتل القاتل قصاصًا، فقد جعلوا الغيلة مثل القتل العمد أو قتل العدوان، ويكون بناءً عليه دم القاتل حق لأولياء المقتول.
  • قول المالكية: ذهب المالكية إلى أنَّ حد الغيلة هو قتل الجاني حدًا لا قصاصًا، ويعني ذلك أنَّ العقاب لا يسقط لا بعفو أولياء الدم ولا بعفو السلطان ولا غيره.

طريقة تنفيذ حد الغيلة

ذكر الفقهاء أنّ حق قتل الجاني في حدِّ الغيلة يكون للإمام أو السلطان وليس لأولياء الدم أو أولياء المقتول، فالواجب على الإمام أن يقتل القاتل ويقيم حدود الله تعالى، حتى يحافظ على الأمن والسلام في البلاد، وقد ذهب إلى هذا القول الإمام مالك وشيخ الإسلام ابن تيمية وذلك من أجل الحفاظ على حقوق العباد ومنعًا لحدوث الفوضى في المجتمع وعودة العصبية والجاهلية والثأر، لذلك لا يجوز أن يقوم أولياء المقتول بإقامة الحد بل يقوم به السلطان أو الإمام في البلاد.

                     
السابق
مسلسل رشاش الحلقه الاخيره ( اعدام رشاش بحد الغيلة ) شاهد
التالي
ما معنى نرجسي وما هي اعراضه

اترك تعليقاً