سؤال وجواب

حل سؤال غيرو اعتابكم ترزقون ما المقصود بالعتبة؟

حل سؤال غيرو اعتابكم ترزقون ما المقصود بالعتبة؟ عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك إلى منصة فيرال، نحن مهتمون بالتوصل إلى حلول لمشاكلك واستفساراتك ، فما الفائدة من مجرد توجيه اللوم لك؟ هناك قول مأثور: “حل سؤال غيرو اعتابكم ترزقون ما المقصود بالعتبة؟”

المحتويات

حل سؤال غيرو اعتابكم ترزقون ما المقصود بالعتبة؟

بعض يشكو أنه منذ تزوج قل رزقه أو قُطع، وعلى العكس آخر يحمد الله على زوجته لأنها أتت وجلبت الرزق معها، فهل يرتبط أمر الرزق والسعة بالزوجة مثلًا؟ وحينما تشكو امرأة تأخر زواج بناتها وعزوف الخاطبين عنهن يشار عليها بتغيير عتبة الدار، أي الانتقال إلى بيت آخر، وكذلك من يعاني مشاكل لا تهدأ بين أهل بيته وتكدر حياته يشار عليه بذلك، فهل لهذا الأمر أصل شرعي، أم أنه تطير وتشاؤم؟


اجابة سؤال غيرو اعتابكم ترزقون ما المقصود بالعتبة؟

وأوضح عدنان حسن ، رئيس جمعية علماء فلسطين في رفح ، أن المنزل مبني من الحجر وهو مبنى لا علاقة له بالعيش ، وإنما لتغيير عتبة المنزل حسب الوضع في ذلك الوقت. قال النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: “الشؤم في ثلاث: الدار والمرأة والفرس”؛ المقصود هنا من بداخل الدار أي الزوجة، التي إذا كانت سيئة الطباع فستكون شؤمًا على زوجها، وبتغييرها يتغير حال الزوج وبيته إلى الأفضل.

امثلة في السنة وفي القران عن تغيير عتبة البيت ؟

وذكر أنه روي عن أبو داود عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا فِي دَارٍ كَثِيرٌ فِيهَا عَدَدُنَا وَكَثِيرٌ فِيهَا أَمْوَالُنَا، فَتَحَوَّلْنَا إِلَى دَارٍ أُخْرَى، فَقَلَّ فِيهَا عَدَدُنَا وَقَلَّتْ فِيهَا أَمْوَالُنَا”، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): “ذَرُوهَا ذَمِيمَةً”. وأفاد رئيس رابطة علماء فلسطين أن الحديث يقصد به أن الدار ضيقة بأهلها، فالضيق يكون شؤمًا عليهم، والأمر الثاني إذا كان جيرانها غير صالحين يصبحون شؤمًا على الدار، فالأولى لأهلها أن يبتعدوا عنها ويتركوها ليسكنوا بيتًا آخر يجلب الخير لهم. وكيف تكون عتبة البيت خيرًا لعائلة تشكو عزوف الخاطبين عن بناتها؟، أجاب: “الدار ليس لها علاقة، بقدر أن يكون جيران البيت سيئي الطباع، ويصدون الناس عن بناتهم ويسيئون إليهم، وهنا الأولى الانتقال من الدار إلى دار أفضل، يكون جيرانها طيبين وطباعهم حسنة”.

                     
السابق
تحدث في دقيقتين عن الزي الشعبي في الاردن مزاوجا في تحدثك بين الجمل الاسميه والفعليه؟
التالي
تحضير نص ابنتي للسنة الاولى متوسط؟

اترك تعليقاً