سؤال وجواب

حمض نووي محاط بغلاف من البروتين ( وش نسميه )

حمض نووي محاط بغلاف من البروتين مصطلح يطلق على …؟

  •  التعليم هو زينة وجمال في الرخاء، أما في وقت الشدة هو السلاح الحقيقي، واليوم نتطرق لتوضيح اجابة السؤال “حمض نووي محاط بغلاف من البروتين” فالفيروس حلزون من المادة الجينية (الحمض النووي) محاط بغلاف من البروتين ولا يمكن للفيروسات أن تعيش وتظل على قيد الحياة وأن تتكاثر إلا إذا دخلت إحدى الخلايا. وتقوم الخلايا البائية بتصنيع الأجسام المضادة التي تهاجم الفيروسات السابحة بشكل مؤقت مع تيار الدم.

وتهاجم الخلايا التائية القاتلة الخلايا التي أصابتها العدوى الفيروسية، وهنا يلتحم الفيروس بالخلية بتثبيت واحد أو أكثر من جزيئاته الموجودة فوق سطحه الخارجي. بعد أن يلتحم الفيروس بسطح الخلية، يبدأ في إقحام نفسه إلى داخلها، ليبدأ في التخلص من غلافه البروتيني وتتجه قطع البروتين إلى سطح الخلية، أما المادة الجينية للفيروس التي بداخل الخلية، فهي إما تظل خاملة وإما تبدأ في التكاثر. وتدرك الخلية التائية القاتلة أن قطع الغلاف البروتيني للفيروس الموجودة فوق سطح الخلية مواد غريبة عن الجسم، لأن هذه القطع تتطابق تماماً مع مستقبلات موجودة فوق سطح الخلية التائية القاتلة. وترسل الخلية التائية المساعدة والموجودة بالقرب من موقع الأحداث إشارات تجعل الخلايا التائية القاتلة تنقسم ويتضاعف عددها وتساعد في مكافحة هذه الخلية وغيرها من الخلايا المصابة بالفيروس. وتقوم الخلايا التائية النشطة بعمل ثقوب داخل الخلايا المصابة بالفيروس وتدمرها هي والفيروس الذي بداخلها.

وتشكل الخلية التائية مجموعة من الخلايا اللمفاوية الموجودة بالدم وهي تلعب دورا أساسيا في المناعة الخلوية (بالإنجليزية: cell-mediated-Immunity)‏. الخلايا التائية مع الخلايا البائية تشكلان معا المناعة المكتسبة . وسميت بالتائية نسبة إلى مكان نضوجها في الغدة الزعترية (بالإنجليزية: Thymus)‏ وينضج بعضها في اللوزتين بعد هجرتها من نخاع العظام.


وتتطور الخلية تي في الغدة الزعترية منتجة عدة أنواع من الخلايا التائية، وجميعها يعتبر من الخلايا اللمفاوية.

تنقسم الخلايا التائية إلى 6 أنواع:

  • خلية تائية مساعدة
  • خلية تائية قاتلة
  • خلية تائية منظمة
  • خلية تائية ذاكرة
  • خلية دلتا/غاما التائية
  • خلية قاتلة طبيعية

ما هو الحمض النووي المحاط بغلاف من البروتين

الاجابة : الفيروسات او الفيروس

                     
السابق
المقدرة على انجاز عمل تسمى ( ؟؟؟ )
التالي
يحفظ محمد ٨ سور من جزء عمّ يوميا. ما مدى مايحفظه بعد يوم، ويومين و٣ و ٤ أيام؟ ( كيف أحله)

اترك تعليقاً