سؤال وجواب

دور الاستطلاع في المعركة الحديثة

دور الاستطلاع في المعركة الحديثة , حيث أن الاستطلاع له دور مهم في الحصول على معلومات عن طريق الملاحظة المرئية أو طرق الكشف الأخرى ، حول أنشطة وموارد عدو أو عدو محتمل ، أو حول خصائص الأرصاد الجوية أو الهيدروغرافية أو الجغرافية لمنطقة معينة.

الاستطلاع

هو أحد المصطلحات العسكرية التي يقصد به أداء عمليات مسح ابتدائية لجمع المعلومات وخاصة المعلومات العسكرية عن قوات العدو ومواقعها وقدراتها بالإضافة إلى خصائص الأرض وحالة الطقس وذلك من خلال الملاحظة المباشرة , كما من مهام فرد الاستطلاع هو استكشاف وتحديد أماكن تجمعات العدو والإبرار خلف خطوط العدو وخلخلة تلك الخطوط وخطف الأسرى.


دور الاستطلاع في المعركة الحديثة

والجدير بالذكر ان من أمثلة الاستطلاع ما تشمل دوريات القوات ( المتحاربون ، طويلة المدى دورية الاستطلاع ، جيش الولايات المتحدة رينجرز ، الكشافة الفرسان ، أو المتخصصين في الاستخبارات العسكرية)، والسفن أو الغواصات ، المأهولة أو غير المأهولة طائرة استطلاع ، الأقمار الصناعية ، أو من خلال إنشاء مراكز المراقبة . لا يعتبر التجسس عادة استطلاعًا ، لأن الاستطلاع هو عبارة عن قوات عسكرية خاصة تعمل قبل قواتها الرئيسية ؛ الجواسيس ليسوا مقاتلين يعملون خلف خطوط العدو.

هناك العديد من وسائل الاستطلاع الحديثة، التي تلعب دوراً هاماً في توفير المعلومات، فقد تطورت الأقمار الصناعية، حيث بلغت الصور والمعلومات الواردة منها حداً فائقاً من الجودة والدقة لم تبلغها من قبل‏،‏ والرادارات يمكنها كشف التحركات المعادية فوق مساحة شاسعة من الأرض‏،‏ وتم تزويد أغلب الأسلحة بمستشعرات‏، تستطيع الحصول على معلومات دقيقه عن ميدان الصراع‏، إلى جانب أدوات أخرى كالتصوير الجوي، والطائرات غير المأهولة‏.‏

 

                     
السابق
من الشكل أدناه العبارة الصحيحة هي
التالي
كم مرة تغير علم العراق

اترك تعليقاً