اخبار حصرية

رتب الخطوات التي توضح كيف يسمع الإنسان الصوت؟

المحتويات

رتب الخطوات التي توضح كيف يسمع الإنسان الصوت ؟

حاسة السمع من الحواس المهمة التي أنعم الله بها على الإنسان مع حواس اخرى تجعله يدرك ويفهم العالم من حوله ، و عملية السمع تعتمد على سلسلة من الخطوات المُعقّدة، التي تتضمن تغيير الموجات الصوتية في الهواء إلى إشارات كهربائية، يحملها العصب السمعي بعد ذلك إلى الدماغ.

كيف يسمع الإنسان الصوت ؟

هناك العديد من الاصوات التي تتواجد في الطبيعة ومن حول الانسان وقد تم وضع العديد من القوانين من أجل دراسة الطول الموجي للصوت او حتى من أجل دراسة شدة الصوت وسرعته والعديد من التغيرات التي تطرأ على الصوت مثل طرق ارتداده او حتى غيره من الامور الاخرى.


حل سؤال رتب الخطوات التي توضح كيف يسمع الإنسان الصوت ؟

  • الجواب: تنتقل الموجة الصوتية من صيوان الأذن إلى طبلة الأذن عبر القناة السمعية ثم تنتقل إلى العظيمات الثلاثة داخل الأذن ومنها إلى العصب السمعي الذي يرسل رسائل إلى الدماغ

مراحل عملية السمع عند الإنسان

وتشمل عملية السمع عدة خطوات، هي كالآتي:
  • تدخل الموجات الصوتية إلى الأذن الخارجية، وتنتقل عبر ممر ضيق، يُطلق عليه اسم قناة الأذن (بالإنجليزية: ear canal) ثم إلى طبلة الأذن (بالإنجليزية: eardrum).
  • تهتز طبلة الأذن بسبب الموجات الصوتية الواردة إليها، وتُرسل هذه الاهتزازات إلى ثلاث عظمات صغيرة، تقع في الأذن الوسطى، ويُطلق عليها اسم المطرقة (بالإنجليزية: malleus)، والسندان (بالإنجليزية: incus)، والرّكاب (بالإنجليزية: stapes).
  • تُضخّم العظمات الموجودة في الأذن الوسطى، أو تزيد من اهتزازات الصوت قبل أن ترسلها إلى القوقعة (بالإنجليزية: cochlea)، وهي عبارة عن تركيب يشبه الحلزون يمتلئ بالسائل، ويقع في الأذن الداخلية، ويوجد فيه حاجز مرن يمتد من بدايته إلى نهايته، ويقسمه إلى جزأين علوي وسفلي، ويُطلق عليه اسم الغشاء القاعدي (بالإنجليزية: basilar membrane)؛ لأنه يمثل قاعدة تقع عليها تراكيب السمع الرئيسية.
  • تسبّب الاهتزازات تموّج السائل الموجود داخل القوقعة، لتتشكل موجة متنقلة على طول الغشاء القاعدي، تتحكّم بها الخلايا الشعرية (بالإنجليزية: Hair cells)، وهي خلايا حسّية تقع أعلى الغشاء، وتكتشف الخلايا الشعرية القريبة من الطرف الواسع للقوقعة الأصوات عالية النغمة؛ مثل: بكاء الرضيع، أما الخلايا الأقرب إلى المركز، فتكتشف الأصوات الأقل انخفاضًا؛ مثل نباح كلب بعيد.
  • تتحرك الخلايا الشعرية صعودًا وهبوطًا، لتصطدم النتوءات المجهرية الشبيهة بالشعر أو الستيريوسيليا (بالإنجليزية: stereocilia) التي تقع فوقها، بتراكيب أخرى تقع فوقها وتنحني، فيتسبّب انحناؤها في فتح قنوات شبيهة بالمسام تقع على أطرافها، لتدخل المواد الكيميائية نتيجة لذلك بسرعة إلى الخلايا، وينتج عن ذلك خلق إشارة كهربائية.
  • يحمل العصب السمعي هذه الإشارة إلى الدماغ، الذي يحوّلها بدوره إلى صوت يُمكن إدراكه وفهمه.
                     
السابق
لماذا الذئب ياكل نفسه؟
التالي
مقال كيف تكون شابا ناجحا وتحقق أحلامك؟

اترك تعليقاً