سؤال وجواب

سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء

سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء هل العبارة صحيحة او خاطئة ؟ ، يشكل غاز الهيليوم نحو 23% من الغازات الموجودة في الكون، فهو ثاني عنصر من حيث الوفرة بعد غاز الهيدروجين، لكن رغم ذلك يُعتبر من الغازات نادرة الوجود على كوكب الأرض ، وهو احد الغازات النبيلة ويقع في الجدول الدوري ضمن عنصر المجموعة الثامنة عشر، رمز الكيميائي He ويوجد دائماً في حالته الغازية ولا يتكاثف أو يتم تسيله إلى في حالات نادرة وتحت ظروف خاصة، لا يُعتبر أحد الغازات السامة وليس له تأثير على الكائنات الحية، في حالته الطبيعية يكون بلا لون أو طعم أو رائحة، ويعتبر من العناصر الأكثر انتشاراً في الكون، كما أنه أقل الغازات الخاملة في درجة الانصهار والغليان.

ويدخل الهيليوم في العديد من المجالات نتيجة خصائصه الكيميائية المميزة مثل انخفاض درجة غليانه، وانخفاض كثافته وعدم قابليته للذوبان بسهولة، وقدرته الفائقة على توصيل الحرارة بالإضافة لخواصه الخاملة، بالتالي كان له أولوية فائقة لاستخدامه في العديد من المجالات ، ويستخدم غاز الهيليوم في ملئ السفن الهوائية وغيرها من الأشياء التي تحتاج للارتفاع وذلك لأن كثافته أقل من كثافة الهواء ما يُساعد على ارتفاعه بسهولة، على الرغم من أنه ليس العنصر الأخف في الكون حيث يسبقه في ذلك الهيدروجين، لكن الهيليوم غير قابل للاشتعال مثل الهيدروجين.


سبب ارتفاع بالون الهيليوم في الهواء أن كثافة الهيليوم أكبر من كثافة الهواء صواب خطا

الجواب : صواب حيث ان الهيليوم يدخل في ملئ المناطيد والبالونات لأن كثافته أقل من كثافة الهواء ما يُساعد على ارتفاعه بسهولة .

لماذا يسبب غاز الهيليوم ارتفاع البالونات في الهواء؟

يدخل غاز الهيليوم في العديد من الاستخدامات والمجالات المختلفة نعدد لكم بعض منها :

ملئ المناطيد والبالونات

يستخدم الهيليوم في ملئ السفن الهوائية وغيرها من الأشياء التي تحتاج للارتفاع وذلك لأن كثافته أقل من كثافة الهواء ما يُساعد على ارتفاعه بسهولة، على الرغم من أنه ليس العنصر الأخف في الكون حيث يسبقه في ذلك الهيدروجين، لكن الهيليوم غير قابل للاشتعال مثل الهيدروجين.

للكشف عن التسريبات

نتيجة لقدرته على الانتشار أسرع ثلاث مرات عن الهواء العادي، يُستخدم الهيليوم للتأكد من عدم وجود تسريب في الحاويات التي تستخدم للنقل، حيث يتم تفريغ الحاوية من الهواء وملئها بالهيليوم ثم استخدام أجهزة خاصة لقياس نسبة التسريب.

غاز عازل أثناء اللحام

بعض المعادن تضعف عند لحامها في جو من الهواء العادي أو النيتروجين لذلك يُستخدم الهيليوم كغاز عازل أثناء اللحام نتيجة لخواصه الخاملة، كما يُستخدم عند صناعة بعض المعادن مثل السيليكون والجرمانيوم والتيتانيوم.

يستخدم في أجهزة التنفس

يتم استخدام الهيليوم في اجهزة تنفس الغواصين للتخفيف من الآثار التخديرية ومتلازمة الرعاش التي تحدث عند الغوص لأعماق شديدة، وذلك لأنه يقلل المجهود اللازم للتنفس بسبب كثافته المنخفضة.

أجهزة الليزر

يستخدم الهيليوم في صناعة أجهزة النيون الليزرية التي تُنتج حزمة حمراء اللون من الأشعة، ويُستخدم في قراءة الباركود ومؤشرات الليزر.

وسيط في التفاعلات النووية

نتيجة لخموله وقدرته الفائقة على توصيل الحرارة يُستخدم كوسيط في المفاعلات النووية، فهو لا يتأثر بالنيوترونات وعدم تشكيله لنظائر مشعة.

 

 

                     
السابق
١٣٠٪؜ من ٢٠ يساوي ؟
التالي
ما النسبه المئويه للعدد 9 من 40

اترك تعليقاً