سؤال وجواب

سبب اعتزال مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق؟

سبب اعتزال مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق؟ , قام أنصار مقتدى الصدر باقتحام القصر الجمهوري في العراق ، حيث فرضت السلطات حظر التجول في بغداد بدءا من الساعة 12 ونصف بتوقيت غرينيتش , تأتي هذه التطورات عقب إعلان الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الإثنين اعتزال الحياة السياسية بشكل نهائي حسبما قال في بيان نشره على حسابه في تويتر، مشيرا أيضا إلى اعتزامه إغلاق المؤسسات التابعة له. ومنذ انتخابات أكتوبر/تشرين الأول 2021 التشريعية، لاتزال البلاد تتخبط وسط أزمة سياسية خانقة، بعد فشل المفاوضات بين الأحزاب الرئيسية في التوافق خصوصا على تسمية مرشح لرئاسة الحكومة.

الصدر: أعلن اعتزال العمل السياسي نهائياً

المحتويات

من هو مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق ويكيبيديا ؟

مقتدى الصدر هو زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق , وهو من مواليد (4 أغسطس 1974)، هو رجل دين شيعي وزعيم التيار الصدري الذي يعتبر أكبر تيار شعبي شيعي في العراق، وقائد لاجنحة عسكرية تابعة لتياره متمثلة بكل من جيش المهدي ولواء اليوم الموعود وسرايا السلام، ومع أنّه قائد وزعيم لشريحة كبيرة من المجتمع الشيعي في وسط وجنوب العراق ، إلا أنه لم يصل إلى مرحلة الاجتهاد التي تخوله للتصدي للمرجعية.


سبب اعتزال مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق؟

أقدم محبي وأنصار التيار الصدري على اقتحام القصر الرئاسي يوم الاثنين الموافق 29 أغسطس 2022 ، حيث أعلنت السلطات فرض حظر التجول بدءا من منتصف النهار ونصف بتوقيت غرينيتش , وتأتي هذه التطورات الجديدة بعد أن أعلن الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر ، الاثنين ، انسحابه أخيرًا من الحياة السياسية وإغلاق مؤسساته ، في ظل غرق العراق في أزمة سياسية خانقة.

مقتدى الصدر يعلن اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي في العراق ؟

أعلن مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق يوم الاثنين الموافق 29 أغسطس 2022 ، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي , حيث كتب على حسابه في “تويتر” : “يظن الكثيرون بما فيهم السيد الحائري أن هذه القيادة جاءت بفضلهم أو بأمرهم، كلا، إن ذلك بفضل ربي أولا ومن فيوضات السيد الوالد قدس سره الذي لم يتخل عن العراق وشعبه”.

واضاف مقتدى الصدر: “على الرغم من استقالته، فإن النجف الأشرف هي المقر الأكبر للمرجعية كما هو الحال دوما.. وإنني لم أدع يوما العصمة أو الإجتهاد ولا حتى (القيادة) إنما أنا آمر بالمعروف وناو عن المنكر ولله عاقبة الأمور”.

وأكمل كلامه قائلاً : “ما أردت إلا أن أقوم الاعوجاج الذي كان السبب الأكبر فيه هو القوى السياسية الشيعية باعتبارها الأغلبية، وما أردت إلا أن أقربهم الى شعبهم وأن يشعروا بمعاناته عسى أن يكون بابا لرضا الله عنهم.. وأنى لهم هذا”.

وأكمل: “على الرغم من تصوري أن اعتزال المرجع لم يكن من محض إرادته.. وما صدر من بيان عنه كان كذلك أيضا.. إلا إنني كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية، فإنني الآن أعلن الإعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات، إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام.. والكل في حل مني.. وإن مت أو قتلت فأسالكم الفاتحة والدعاء”.

اعتزال مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق 2022

وبحسب تغريدة له ، قرر قائد التيار الصدري إغلاق جميع مؤسساته باستثناء المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر ,وقال الصدر في بيان نشره على حسابه في تويتر: “إنني الآن أعلن الاعتزال النهائي”.

وقد حددت المحكمة الاتحادية في العراق 30 أغسطس/ آب الجاري موعداً لعقد جلسة النظر بالدعوى المقدمة من التيار الصدري لحل البرلمان، رغم تأكيد مجلس القضاء الأعلى عدم امتلاكه صلاحية حل مجلس النواب، ردا على طلب الصدر، من أجل التوجه لانتخابات مبكرة.

ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لازال متواصلا داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف “الإطار التنسيقي” محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

 

                     
السابق
كتاب لعمر طاهر من 10 حروف؟
التالي
قصة مطعم سهول السحاب ويكيبيديا كاملة؟

اترك تعليقاً