سؤال وجواب

سبب مقاطعة برنامج الدحيح أحمد الغندور الجديد ما هو؟

المحتويات

اسباب مقاطعة برنامج احمد الغندور الجديد

بعد غياب قارب السنة ، عاد صانع المحتوى أحمد الغندور للشاشات في برنامجه لتبسيط العلوم ” الدحيح ” عبر قناة يوتيوب تتبع أكاديميّة “نيو ميديا” الإماراتيّة ، وهي أكاديمية للإعلام الرقميّ افتتحها حاكم دبيّ محمد راشد آل مكتوم في يونيو 2022، بهدف “تسخير نفوذ صنّاع المحتوى العرب” و”تعزيز المحتوى الذي ينسجم مع أهدافها”، وقد تم افتتاحها تزامناً مع اتفاقيّة التطبيع الإماراتيّة، وتستهدف المؤثرين من جنسياتٍ مختلفة، لإدارة حساباتهم ومتابعة المحتوى الذي ينتجونه.

وقد دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وسم (#قاطع_الدحيح) وذلك بعد نشر اليوتيوبر المصري أحمد الغندور أولى حلقات البرنامج بالتعاون مع أكاديمية الإعلام الجديد (نيو ميديا أكاديمي) الإماراتية التي أسلفنا الذكر عنها في السطور أعلاه ، فيما هاجم ناشطون البرنامج الجديد، والذي قالوا إن الحلقة الأولى -بعنوان (الملل)- استعرضت مآسي سجناء خلف القضبان، وتحدث فيها الغندور عن أقدم المعتقلين، لكنه لم يذكر أي سجين عربي أو فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

والجدير بالذكر هنا أن أكاديمية نيو ميديا تموّل المحتوى التطبيعيّ والصهيونيّ وروجّت له كأوّل برامجها (برنامج تدريب ناس ديلي) ، إثر تبنيها برنامج “ناس دايلي” الذي يضم مدربين إسرائيليين، تلّقت الأكاديميّة انتقاداتٍ حادّة وانسحب كثيرٌ من صانعي المحتوى من البرنامج بعد إدراك خطورته.

وبما أن الغندور ظهر عبر قناة الأكاديميّة في برنامجه الشهير الدحيح الذي أحبه الناس وتابعوه منذ سنوات ، فإن ذلك يبيّض صورتها ويجذب لها ملايين المتابعين ، فقد جلب “الدحيح” للقناة أكثر من مليون ونصف مشاهدة بأقلّ من 24 ساعة، بينما متوسط مشاهدات 85 فيديو نشرت طوال سنة 15 ألف فقط!
فيديو واحد للدحيح = ¼ مشاهدات القناة طوال سنة!

وهذا ما وجده المتابعين منافياً لمبادئهم ، فما يبدأ بالعلوم “منزوعة السياسة” اليوم، يُمكن أن يُستثمر غداً لتمرير رسائل مسمومة تريد اختراق وعينا وتزييف حقيقة “إسرائيل” كدولةٍ تعادينا وقامت على دمائنا.

من هو الدحيح احمد الغندور ؟

الدحيح هو شخص بيقدم محتوى علمي بشكل ممتع على اليوتيوب من سنوات طويلة و تعاقبت مسيرته على شراكته مع منصات كثيرة، منها شاهد و AJ+

#قاطع_الدحيح

وتضامنًا مع القضية الفلسطينية ورفضًا للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، دشن ناشطون على منصات التواصل حملة موسّعة لمقاطعة برنامج الدحيح.


 

 

 

 

واستأنف الدحيح برنامجه بعد انقطاع دام عاما بأكمله، عقب إنهاء عقده مع (إيه جى بلس)، ثم تعاقد مع منصة (شاهد) لإنتاج برنامج (متحف الدحيح)، ولم ينتج سوى 5 حلقات خلال ثلاثة أشهر، ثم توقف تمامًا قبل ظهوره من خلال الأكاديمية الإماراتية.

ووفق التعاقد مع الأكاديمية الإماراتية، ستُعرض حلقتان أسبوعيًا من “الدحيح” عبر منصاتها الاجتماعية، وذلك بدءًا من أمس السبت.

 

وفي السياق، سبق أن مولت الأكاديمية ذاتها برنامج (ديلي ناس) الذي يقدمه نصير ياسين وهو شاب من أصول فلسطينية تعود إلى قرية عرابة في الجليل، يروِّج عبر برنامجه للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويضم (ديلي ناس) عددًا من المدربين الإسرائيليين كما أن الأكاديمية نفسها قد أطلقها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عقب توقيع اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية، في سبتمبر/أيلول 2022، بهدف تعزيز أنشطة التطبيع.

 

وتصف دبي الأكاديمية بأنها المؤسسة الأولى من نوعها في المنطقة، التي تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر عربية قادرة على قيادة قطاع الإعلام الرقمي سريع النمو إقليميًا وعالميًا، وتنشر عبر مجموعة واسعة من البرامج والمساقات.

وتستعين (نيو ميديا أكاديمي) بمجموعة من شخصيات عالمية مختصة بهذا المجال، من أكاديميين وخبراء ومؤثرين -بينهم إسرائيليون- بالتعاون مع منصات وشركات مثل فيسبوك وتويتر ولنكد إن وغوغل.

ووقعت الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر الفائت، اتفاقيتي التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية أمريكية، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.

                     
السابق
درس اولو العزم من الرسل 4 متوسط
التالي
يتكون المحلول من

اترك تعليقاً