سؤال وجواب

سبب وفاة أرطغرل سليمان شاه؟

سبب وفاة أرطغرل سليمان شاه؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها في هذه الساعات , حيث يعتبر ارطغرل سليمان من أكثر الشخصيات التاريخية والتي تركت أثراً كبيراً في الدولة العثمانية , وفيما يلي نستعرض لكم من خلال الأسطر التالية ما هو سبب وفاة أرطغرل سليمان شاه؟

وفاة ارطغرل سليمان شاه | شبكة مدينة الاحلام

المحتويات

سبب وفاة أرطغرل سليمان شاه؟

اختلفت المصادر التاريخية بتحديد سبب وفاة أرطغرل سليمان شاه , حيث أنه لم يذكر لنا التاريخ العديد من المعلومات عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه ولكن ما هو معروف أن ارطغرل سليمان شاه مات عن عمر يتجاوز التسعين عامًا، وقد قام ابنه السلطان عثمان غازي بتشييد مقبرة عظيمة لوالده في إحدى المدن التركية وهي مدينة “سكود”، وقد تحولت تلك المقبرة إلى ضريح كبير للغاية يظهر على شكل مجسم ذو شكل سداسي، وتعلوه قبة، ويمكن من خلال هذه القبة الدخول إلى قبر “ارطغرل سليمان شاه”، كما تم وضع نافورة مياه بجانبه.


حيث تختلف المصادر التاريخية في تحديد تاريخ وفاة ارطغرل سليمان شاه، ولكن الكثير من المصادر تقول أن وفاته كانت عام 1281 ميلاديًا، والمرجح في سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه أن وفاته كانت طبيعية ولم يتعرض للقتل.

اسمه ونسبه

القائد أرطغرل سليمان شاه والذي يعرف بلقب الغازي حيث أنه اقتدى بعمل أبيه القائد سليمان شاه الذي مهد للدولة العثمانية وكان رئيسًا لقبيلة قايي إحدى قبائل الأتراك الأوغوز، ويرجع سبب تلقيبه بهذا اللقب إلى الحديث النبوي الشريف “من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه، مات على شعبة من نفاق”، ومن المهم أن نُشير إلى أن كلمة “طغرل” تعني الطائر الجارح أو الطائر الذي يُستخدم في العقاب.

مولده

يعود تاريخ ميلاد أرطغرل بن سليمان شاه إلى عام ألف ومائة وواحد وتسعين ميلاديًا، وذلك في مدينة خلاط وهي إحدى المدن التي تقع على أطراف بحيرة وان، وينتسب إلى قبيلة تركية كانت تُقيم في الصحراء الشاسعة الممتدة من بلاد الصين وحتى بحر قزوين، وُعرف أرطغرل منذ ميلاده ببعض الصفات القيادية التي جعلته يمتاز عن باقي أخواته، حيث كان يتسم بالشجاعة والإقدام والمثابرة على إنجاز ما يطمح إليه من أهداف.

زواج أرطغرل

القائد العثماني أرطغرل , تزوج من السلطانة حليمة وهي إحدى بنات السلطان السلجوقي غياث الدين مسعود بن كيكاوس، وذلك في العام السابع والعشرين بعد الألف ومائتين ميلاديًا، وقد كان للسلطانة حليمة دور كبير في حياة زوجها، فدائمًا ما كانت تقف بجانب وتُقدم له ما يحتاج إليه من دعم، ولكنها ماتت قبل وفاة أرطغرل، وقد ولدت له السلطان عثمان بن أرطغرل.

أبنائه

بعد زواجه من السلطانة حليمة , أنجب القائد العثماني أرطغرل ثلاثة أبناء، وهم: غندوز ألب، وسارو باطو صاووجي بك بالإضافة إلى ابنه الأشهر في التاريخ وهو عثمان؛ لأنه الذي أسس الدولة العثمانية، وقد عهد أرطغرل إلى الشيخ إده بالي الذي ينتسب إلى بني تميم بتربية ابنه عثمان لكي يحصل على التعليم والثقافة، وبالفعل كان السلطان عثمان يذهب في صغره إلى الشيخ إده بالي بشكل مستمر ويتعلم منه ويسأله الدعاء.

تشير الدراسات التاريخية والمؤرخين إلى إنه توفي في أحد أعوام 1288 أو 1289م عن عمر يناهز 98 عام. وعند الرجوع إلى المصادر التاريخية لم يتم ذكر سبب وفاة أطغرل الحقيقي. وعمل ابنه السلطان عثمان الأول على دفنه في مدينة سكود التي أصبحت فيما بعد عاصمة للدولة العثمانية عند تأسيسها.
                     
السابق
هل حبوب الروكتان تنحف؟ الآثار الجانبية لحبوب الروكتان
التالي
نيابة الشارقة الخدمات الإلكترونية

اترك تعليقاً