سؤال وجواب

سبب وفاة صديق يوسف ويكيبيديا

سبب وفاة صديق يوسف ويكيبيديا , هو سياسي سوداني , ويعتبر ممثل قوي الإجماع الوطني في مفاوضات مع المجلس العسكري خلال ثورة ديسمبر بالسودان ووقع على ميثاق الحرية والتعيير ممثلا , وهو عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني , وفيما يلي نتعرف ما هو سبب وفاة السياسي السوداني صديق يوسف ..

صديق يوسف: رئيس الوزراء السوداني ليس شيوعياً | اندبندنت عربية

المحتويات

من هو صديق يوسف ويكيبيديا

صديق يوسف هو أحد رجال السياسية في السودان , فهو سياسي وقيادي سوداني وعضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني يسكن بود نوباي – امدرمان متزوج لديه أبناء وبنات , التحق بالحزب الشيوعي السوداني في العام 1948م , بدأ رحلته مع السجون منذ نهاية الأربعينيات خلال حكم الاستعمار، وتواصلت الاعتقالات في فترة حكم الرئيس إبراهيم عبود في الستينيات، حيث تم ايداعه بالحبس «حراسات» وكانت أطول فترة قضاها 45 يوما.


صديق يوسف عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني

ثم تلا ذلك مجموعة من الاعتقالات في فترة حكم الرئيس الأسبق جعفر نميري الذي أودعه في العام 1971 مع 45 آخرين سجن كوبر، وتم اطلاق سراحهم لمدة ثلاثة فقط وهي مدة انقلاب هاشم العطا على نميري، قبل أن ينجح نميري في السيطرة مرة أخرى، حيث تم حبسهم مرة اخرى لمدة عامين، قضى نصفها في سجن شالا بشمال دارفور والثانية في سجن كوبر بالخرطوم بحري. ويقول صديق يوسف إنه خلال حكم نميري الذي امتد 16 عاما حُبس لخمس سنوات كان آخرها قبل انتفاضة مارس/أبريل 1985 على نظام نميري.

وفي العام 1990 م وبعد ستة أشهر من انقلاب 30 يونيو 1989 الذي قاده عمر البشير، اعتقل صديق يوسف لعامين، يقول إنه قضى الجزء الأول منها في “بيوت الأشباح” حيث تعرض لأقسى أنواع التعذيب والضرب العنيف وإرهاب وصل حد إيهامه بالإعدام. وبات المسؤول عن رعاية ومتابعة شؤون المسجد الذي شيّده والده في حي الملازمين بأم درمان في العام 1959.

سبب وفاة صديق يوسف ويكيبيديا

انتشر في الساعات القليلة الماضية وفاة السياسي والقيادي السوداني صديق يوسف , عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي السوداني , حيث نقلت العديد من القنوات الاخبارية السودانية خبر وفاته عن عمر يناهز 91 سنة , وحتى هذه اللحظة لم يتم تأكيد أي من هذه الأنباء التي تم تداولها عن وفاة صديق يوسف ..

                     
السابق
اين تقع جزيرة كابريرا الجزائرية ويكيبيديا
التالي
من هي زوجة محمد نوح القضاة الثانية ويكيبيديا

اترك تعليقاً