سؤال وجواب

سبب وفاة عبد الوهاب الديلمي ويكيبيديا ( من هو )

توفي الشيخ عبد الوهاب الديلمي، أحد مؤسسي التجمع اليمني للإصلاح، الأربعاء، بمدينة إسطنبول، عن عمر يناهز 83 عاما، وسنتناول فيما يلي بعض المعلومات التي يبحث عنها الجمهور حول سبب وفاته وتعريف كامل به .

المحتويات

عبد الوهاب الديلمي ويكيبيديا

بدايةً فإن الدكتور الراحل عبد الوهاب بن لطف الديلمي (1938 في ذمار في اليمن – 26 مايو 2021) هو وزير العدل اليمني السابق، اشتهر محلياً بالفتوى الشهيرة فتوى الديلمي خلال حرب 1994 الأهلية في اليمن، التي نفاها لاحقاً واعتبرها مجرد إشاعات بدون دليل في ديسمبر 2007 في صحيفة 26 سبتمبر.


من هي زوجة الدكتور عبد الوهاب الديلمي كم عدد اولاد

متزوج وله 12 ولداً من الذكور والإناث وتوفيت والدته وعمره سنتين. بدأ دراسته في الكتاتيب في قريته ثم انتقل لصنعاء والتحق بالدراسة في دار العلوم، ثم انتقل للدراسة في القاهرة للدارسة في الأزهر بعد قيام الثورة في شمال اليمن عام 1962 ليكمل دراسته الثانوية وبعدها درس في معهد لبحوث الإسلامية ثم كلية أصول الدين.

انتقل بعدها ليعمل مدرساً في السعودية وأيضاً ليدرس في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ودرس الماجستير في جامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 1978، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عام 1984. وهو صاحب فتوى الديلمي التي أباحت قتل الجنوبيين بحجة أنهم ارتدوا وكفروا مما تسبّب بقتل أكثر من عشرة آلاف جنوبي في حرب 1994 مما جعله في نظر الجنوبيين مجرم حرب .

أهم المناصب التي شغلها الديلمي

عضواً في مجلس النواب من عام 1986-1993م.
وزيراً للعدل في الجمهورية اليمنية من 1994-1997م.
مديراً لجامعة الإيمان لمدة عشر سنوات ومدرساً بها.

مؤلفاته

معالم الدعوة في قصص القرآن الكريم.
العمل الجماعي – محاسنه وجوانب النقص فيه.
قضايا تهم المرأة المسلمة.
ضوابط الفتوى – في ضوء الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح.
منهج العقيدة الإسلامية – في ضوء الكتاب والسنة.
عوامل الافتراق في العمل الإسلامي.
العدل – في ضوء الكتاب والسنة (تحت الطبع).
تحقيق كتاب: (الأدلة الجلية –في تحريم النظر إلى المرأة الأجنبية) لابن الأمير.
تحقيق كتاب: (الإيضاح والبيان في تحقيق عبارات قصص القرآن) لابن الأمير.
مجموعة من الخطب، والمقالات، تُعدّ للإخراج.

سبب وفاة عبد الوهاب الديلمي

توفي يوم الأربعاء 26 مايو 2021 ميلاديًّا، الموافق 13 شوال 1442 هجريًّا، عن عمر ناهز 83 عامًا، مُتأثرًا بإصابته بمرض فيروس كورونا. ونعته وزارة الأوقاف اليمنية في بيان لها جاء فيه: «ننعى إلى الشعب اليمني والأمة الإسلامية، فضيلة العلامة الدكتور عبد الوهاب بن لطف الديلمي، الذي وافته المنية يومنا، هذا الأربعاء 14 من شوال 1442 هجرية الموافق 26 من مايو 2021م متأثراً بإصابته بفيروس (كورونا)، رحمه الله ورفع درجته في عليين، وأخلف على شعبنا اليمني وأمتنا الإسلامية بخير»

بيان تعزية الهيئة العليا للتجمع اليمني للاصلاح في الديلمي

جاء ذلك في بيان نعي صادر عن الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح (أكبر حزب إسلامي باليمن)، اطلعت عليه الأناضول.

وقال الحزب: “ببالغ الحزن، تنعي الهيئة العليا للتجمع اليمني الإصلاح الأستاذ الدكتور الشيخ العلامة المجتهد عبد الوهاب بن لطف بن زيد بن علي الديلمي، الذي وافته المنية في مدينة إسطنبول اليوم الأربعاء متأثراً بأعراض فيروس كورونا”.

وأفاد البيان بأن “الديلمي كان أحد رموز وأعلام العالم الإسلامي، وأحد مؤسسي التجمع اليمني للإصلاح، وعضو مجلس الشورى، وشغل موقع رئيس الهيئة القضائية في الحزب، ثم رئيس دائرة التعليم بالأمانة العامة بالحزب”.

وأضاف: “لقد عاش الديلمي حياة حافلة بالعطاء، فكان عالماً مجتهداً محققاً، قضى حياته في محراب العلم والتعليم؛ موجهاً ومعلماً ومفتياً وخطيباً وواعظاً، وجسّد صورة ملهمة في الانحياز للحق، والبعد عن التعصب المذهبي والعنصري والطائفي، ورفض الظلم والاستبداد”.

وأوضح: “عمل الديلمي أستاذاً في جامعة صنعاء وغيرها من الجامعات اليمنية، وأشرف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه، وانتخب عضواً في مجلس الشورى قبل الوحدة، ثم عضواً في أول مجلس نواب بعدها، وعين وزيرًا للعدل”.

وتابع: “عمل الديلمي مديرًا لجامعة الإيمان (أبرز جامعة إسلامية باليمن)، ورئيسًا للجنة الفتوى في بنك سبأ الإسلامي(خاص)، وصدرت له عدة مؤلفات في التفسير والحديث والفقه، ومجال التوجيه والإرشاد”.

                     
السابق
ما هي حشرة السيكادا ؟
التالي
الفصل الدراسي كم اسبوع وكم شهر ؟

اترك تعليقاً