سؤال وجواب

شرح قصيدة غذوتك مولودا للصف التاسع؟

شرح قصيدة غذوتك مولودا للصف التاسع؟ , الطلاب المتابعين الكرام عبر موقع فيرال التعليمي , نرحب بكم بأجمل العبارات والكلمات في موقعكم الذي يقدم لكم كل ما يلزمكم وتبحثون عنه , حيث نطل عليكم اليوم لنزودكم بشرح قصيدة غذوتك مولودا للصف التاسع , وستجدون الشرح كما تحتاجونه حيث نقدم لكم أفضل وأعرق الأساتذة المختصين في مجال الاجابة على أسئلتكم ومساعدتكم في تحليل الأسئلة والدروس ..

قصيدة غذوتك مولودا للصف التاسع

تعتبر قصيدة غذوتك مولودا للصف التاسع , واحدة من القصائد الجميلة والموجودة في المناهج الدراسية المختلفة، ففي هذه القصيدة يقوم الأب بعتاب مولوده بكلمات رائعة وسردها بشكل جميل، فهي تطرب الأذن ولكنها تفجع القلب.


شرح قصيدة غذوتك مولودا للصف التاسع؟

  • غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً ..تعل بما أدني إليك وتنهل

في هذا البيت يوضح الأب أنه قد قام بتوفير كل ما يطلبه المولود من غذاء واهتم بذلك حتى كبر المولود وأصبح في العشرينات ولا زال الأب يهتم بكل احتياجات ابنه.

  • إذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت ..لشكواك إلا ساهرًا أتململ

يوضح الأب أنه في حالة إصابة طفلهِ أي ألم أو مرض أو حزن فإن الأب يسهر بسبب ما يحزن ولده ويتقلب على الحانبين وتكون الملة وكأنها كالجمر.

  • كأني أنا المطروق دونك بالذي ..طرقت به دوني وعيني تهمل

يوضح الأب كأن الألم الذي أصاب ولده قد أصابه هو وإن عيناه لم تجف عن البكاء والدمع يسيل منها.

  • تخاف الردى نفسي عليك وإنها …لتعلم أن الموت وقت مؤجل

في هذا البيت يذكر الأب أنه يظل قلقًا خائفًا على ولده من الموت مع العلم أن للموت ميعاد لا يمكن تأجيله ولا سبيل لرده ولكن هذا يدل على الأبوة الصادقة.

  • فلما بلغت السن والغاية التي ..اليها مدى ما كنت فيك أؤمل
  • بلغت سن الرشد والرجولة التامة
  • جعلت جزائي غلظة وفظاظة ..كأنك أنت المنعم المتفضل

وعندما كبرت واشتد جسمك وقد كنت أتمنى أن تكبر وتصبح رجل فعندما كبرت تعاملت معي يا ابني بأسلوب غليظ فظ وكأنك انت من تعولني وتقضي لي حاجتي فهذا يؤلمني ويفطر قلبي.

  • وسميتني بإسم المفند رأيه ..وفي رأيك التفنيد لو كنت تعقل

يوضح الأب مدى سوء تصرف ولده وكذلك سوء عقله فعندما يكبر يصف والده بالغباء وأن رأيه غير سديد، ولكن يا ولدي لو تعلم أن رأي أبيك هو الرأي السديد وأن رأيك ما هو إلى سوء عقل وطيش فأنت لا تملك من الحكمة ما يملك أباك.

  • فليتك إذ لم ترع حق أبوتي ..فعلت كما الجار المجاور يفعل

ليت توضح التمني فيوضح الأب أن ولده إذ لم يحسن معاملته ويعامله معاملة حسنة، فهو بذلك يعامله كما يعامل الجيران بعضهم البعض فالجيران يعاملون بعضهم بالحسنى وقد جاء الأب بصيغة الجمع في الجار المجاور فهذا دليل على أن أغلبية الجيران يتعاملون بالحسنى.

                     
السابق
تحضير نص التضامن الاجتماعي الثانية إعدادي؟
التالي
تحضير نص قال تعالى في سورة مريم السنة الثالثة اعدادي؟

اترك تعليقاً