سؤال وجواب

شرح نص إنما العمل الأخلاق؟

شرح نص إنما العمل الأخلاق؟ نرحب بكم أعزائي التلاميذ الكرام المتابعين عبر موسوعة فيرال النموذجية , حيث نزودكم بالمحتوى التعليمي الهادف , حيث نقدم لكم حل الاسئلة التعليمية والثقافية , وتحضير الدروس المهمة والمقررة في المنهاج التعليمي لهذا العام الدراسي , ومن هنا من هذه المقالة سوف نتطرق لشرح نص إنما العمل الأخلاق؟

شرح نص إنما العمل الأخلاق؟

الموضوع :

ينتقد الكاتب سلوك الموضفين كاشفا مظاهر اخلاقهم بواجباتهم المهنية

التقديم:

نص قصصي ذو طابع حجاجي للاديب المصري محسن لزيات اقتطف من كتابه من وحي الرسالة و يندرج ضمن محور العمل

الأخلاق المهنية

إنّ التحلي بالأخلاق المهنية شرط من شروط النجاح في العمل. فانحدار القيم الأخلاقية المهنية يؤدي إلى الفشل وتتجلى أهم الأخلاق المهنية في:

  • إتقان العمل وتقديسه فمن دون الإتقان والتفاني فيه يصبح العمل بلا قيمة. وما يستدل به على كلامي المثل القائل:” بركة العمر حسن العمل وكذلك يعتبر احترام الزملاء من أهم القيم المهنية. وما يؤكّد على ذلك قول الكاتب ميخائل نعيمة .

تلخيص و شرح نص إنما العمل الأخلاق؟

إنما العمل الأخلاق نص سردي تتخلله بعض المقاطع الحوارية للاديب المصري احمد حسن الزيات مقتطف من كتابه وحي الرسالة يندرج ضمن المحور   الاول العمل


يروي السارد تفاصيل حادثة ليسلط من خلالها الضوء على مظاهر   التقاعس و المحسوبية و اهمال مصالح المواطنين

التقسيم : حسب معيار البنية القصصية

  1.   الوحدة الاولى : من س1 الى س8: القصة الاطارية
  2.   الوحدة الثانية : من س9 الى س03 : القصة المضمنة
  3.   الوحدة الثالثة : العودة الى القصة الاصلية  : استعد

تحليل و تحضير و شرح نص إنما العمل الأخلاق؟

 مبررات الحكم الاطلاقي على غالب الموظفين بالاخلال بالعمل 

التقاعس في انجاز المطلوب , اهمال المواطنين و الحرفاء و استخدام المصالح في معظم   العلاقات و الاعمال و المماطلة و عدم التقيد بالمواعيد

 ابني المعنى

 سلوكات الموظف 

المماطلة و عدم التقيد بالمواعيد و عدم الاكتراث و الامبالاة بمصالح المواطنين , التقاعس في انجاز المطلوب , الاخلال في الادارة

المحاباة و الاستجابة لطلاب الشفاعات و لمن لهم مكانة اجتماعية راقية , العجز و الكسل اثناء العمل  الحرص على المصالح الشخصية

الصياح في وجه المواطنين الحريصين على اعمالهم و الغش و   عدم النزاهة في انجاز العمل , الكسل المتواصل و انتهاك حقوق الاخرين و المعاملة السيئة

 من الحلول التي يجب العمل بها :

احترام الوقت و الحرص على القيام بالواجب و الاهتمام بالمصالح العامة و معاملة الجميع على قدم المساواة : هذه الحلول هي  الاخلاق المهنية التي ينبغي ان يتحلى بها المواطن

من حق السارد و صديقه تعميم الحكم بالاهمال على السواد  -3الاعظم من الموظفين و ذلك لما ذاقه من ويلات اثناء معامللتهم مع اغلبهم

ان امثال هذا الموظف يمثلون خطورة على المستوى الاجتماعي  +منها تعطيل عملية التشغيل و كذلك على المستوى الاقتصادي فهي  تعرقل الانتاج و الدورة الاقتصادية

  تعطيب مدخول المواطنة المادي مما يؤدي الى تفاقم البطالة 

  • للعمل دور في تفضيل المهندس المقاول على الموظف في  -القيمة الاجتماعية و ذلك لان المهندس المقاول يحتك بالناس اثناء عمله و الدليل على ذلك اقبال الصديق على الموظف لمهمة ما اما الموظف فلديه علاقات تحت سقف المكتب فقط و لا يخالط  المجتمع الا نادرا
  • ساهمت الجمل الحوارية في تقديم صورة سلبية عن جل  -الموظفين و ذلك من خلال النقد الذي ابداه السارد و صديقه وكذلك من خلال السرد الذي جعل من النص مرآة عاكسة للمشاكل  التي يواجهها المواطنين في المجتمع  للنص نزعة اصلاحية

 ابدي رأيي :

ارى انه ينسحب انتقاد الكاتب للموظفين على عمال في  – 2قطاعات اخرى و ذلك ما نراع تماما في واقعنا المعيش كقطاع الصحة فالاطباء و الممرضيت يفكرون الا في زيادة الاجر و استخدام التجاوزات التي تعيق سير العمل و لا تشغلهم صحة المريض او انقاذه من الخطر او حتى مساعدته و كل آمالهم و اهدافهم هو الثراء و الاثراء بدون ضمير او مجهود او قطاع الخدمات فجل الموظفين في ايامنا هذه لا يهتمون سوى بمماطلة  المواطنين و التقاعــس عن آدااء واجباتهم على أككمل وجـه

                     
السابق
انجليزي ثاني ابتدائي صفحة 18 و 19
التالي
رابط دفع اقساط اون لاين Xcite 2023

اترك تعليقاً