سؤال وجواب

شرح نص المفاضلة بين البلاغة والحساب؟

شرح نص المفاضلة بين البلاغة والحساب؟ , نرحب بكم أحبتي الزوار الكرام عبر موقع فيرال , حيث نعرض لكم في السطور التالية , كل الشكر موصول لجميع الأساتذة الكرام على مجهوداهم الجبارة المبذولة لتزويدكم بالمحتوى التعليمي عبر موقع فيرال ، فلا تنسوهم بخالص الدعاء والشكر في ظهر الغيب , وفيما يلي نعد لكم شرح نص المفاضلة بين البلاغة والحساب؟

المحتويات

شرح نص المفاضلة بين البلاغة والحساب؟

التقديم :


مثلت مسامرات التوحيدي مرجعا مهما في الانفتاح على مشاغل الثقافة في القرن الرابع هجري في بغداد وقد تناولها بعثل باحث كما هو الشأن في الليلية 25 التي اقتطع منها هذا النص وهو نص حجاجي  موسوعة سكوول يشتغل على المفاضلة بين صناعتين (النظم والنثر) مما يسمح بإبراز رؤية نقدية لدى أديب جمع الابداع بالكتابة والقراءة بنقدها.

تحضير و شرح نص المفاضلة بين البلاغة والحساب؟

المناظرة بين كتابة البلاغة و الإنشاء من جهة و بين كتابة الحساب من جهة أخرى ( نصّ البلاغةوالحساب ) فهذه المناظرة أطرافها صاحب البلاغة ( التوحيدي) و صاحب الحساب (ابن عبيدالكاتب ) و هي مناظرة انتهت بالإنتصار للبلاغة و تفضيل الكتابة على الحساب .

– المناظرة بين النثر و الشعر : هذه المناظرة أطرافها راو مناصرللنثر و التوحيدي ضمنيا و راو مناصر للشعر من جهة أخرى و التي انتهت بتفضيل النثر.

تلخيص و تحليل و شرح نص المفاضلة بين البلاغة والحساب؟

– المناظرة بين النّحو و المنطق : و التي جرت بين مناصر النّحو أبي سعيد السّيرافي و مناصر المنطقمتّى بن يونس و التي انتهت إلى تفضيل النحو على المنطق في إشارة إلى أفضلية الثقافة العربية على الثقافة اليونانية.

                     
السابق
شرح و تلخيص درس كيف نعالج مشكلا اجتماعيا من خلال شبكه معالجه؟
التالي
تحميل كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لغات ICT الصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2023

اترك تعليقاً