اخبار حصرية

شروط الترشح للانتخابات النيابية في لبنان ٢٠٢٢

نصت المادة 44 من قانون الانتخاب رقم 44/2017 فيجوز لمن توافرت فيه الشروط ليكون عضواً في المجلس النيابي، أن يرشح نفسه عن أي دائرة انتخابية، غير أنه لا يجوز لأحد أن يرشح نفسه في غير دائرة انتخابية واحدة في آن واحد.

شروط الترشح للانتخابات النيابية اللبنانية

حسب ما جاء في طلبات الترشيح في المادة 45 فإنه على كل من يرشح نفسه للانتخابات النيابية أن يقدم:
  1. تصريحاً إلى وزارة الداخلية والبلديات-المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين موقّعاً منه شخصياً ومصدقاً على توقيعه لدى الكاتب العدل وفقاً لأنموذج  تضعه هذه الأخيرة ويتضمن:
  2. اسم المرشح الثلاثي
  3. تحديد المقعد إما في الدائرة الصغرى أو في الدائرة التي لا تتألف من دوائر صغرى التي يرغب بترشيح نفسه عنها
  4. يرفق ربطاً بالتصريح المستندات الآتية:
  5. اخراج قيد افرادي لا يتجاوز تاريخه شهراً واحداً
  6. سجل عدلي لا يتجاوز تاريخه شهراً واحداً.
  7. صورتان شمسيتان مصدقتان من المختار.
  8. إيصال مالي من صندوق المالية يثبت إيداعه رسم الترشيح المحدد بثلاثين ملايين ليرة لبنانية.
  9. إفادة مصرفية تثبت فتح حساب الحملة الانتخابية المنصوص عليه في هذا القانون، تتضمن اسم المفوّض بتحريك الحساب المعتمد من قبل المرشح.
  10. نسخة عن قوائم الناخبين النهائية موثقة من مدير عام الأحوال الشخصية تثبت قيد المرشح على قوائم الناخبين التي تعتمد في الإنتخابات النيابية في العام 2022.
  11.  تصريح من المرشح منظم لدى الكاتب العدل يتضمن اسم مدقق الحسابات على ان يودع نسخة مصدقة عنه لدى هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية.
  12.  كتاب منظم لدى الكاتب العدل يعطي الهيئة الاذن بالاطلاع والكشف على الحساب المصرفي المتعلق بالحملة الإنتخابية الخاصة بالمرشح.

شروط الترشح للانتخابات النيابية في لبنان ٢٠٢٢

يتوجب على المرشحين ان ينتظموا في لوائح قبل أربعين يوماً كحدٍ أقصى من موعد الانتخابات، على أن تضم كل لائحة كحدٍ أدنى 40% (أربعين بالمائة) من عدد المقاعد في الدائرة الإنتخابية بما لا يقل عن 3 مقاعد وعلى أن تتضمن مقعدًا واحدًا على الأقل من كل دائرة صغرى في الدوائر المؤلفة من أكثر من دائرة صغرى. ويعتمد الكسر الأكبر في احتساب الحد الادنى في الدوائر ذات المقاعد المفردة.


تتحمل اللائحة مسؤولية عدم استيفاء مقعد يعود لها ولم ترشح أحداً عنه. ويحوّل المقعد لصالح أعلى الأصوات التفضيلية في اللوائح الأخرى في الدائرة الصغرى ومن الطائفة التي نقص فيها العدد.
على الوزارة ان تحترم الترتيب التسلسلي للأسماء الواردة في اللوائح التي بموجبها انتظم المرشحون في الدوائر الصغرى، ولا يُعتد بانسحاب أي مرشح من اللائحة بعد تسجيلها، كما عليها ان تتقيد بترتيب اللوائح على ورقة الاقتراع وفقا لتاريخ تسجيلها.
تلقى طلبات المرشحين الذين لم ينتظموا في لوائح وفقاً لنص هذه المادة.
                     
السابق
ادعية ليلة النصف من شعبان عند الشيعة 2022
التالي
أماكن و فروع مبادرة كلنا واحد في القاهرة 2022 اسعار تفصيلية

اترك تعليقاً