تعليم

طبقة الخلايا داخل الجاسترولا تسمى الطبقة الخارجية تنمو وتتخصص إلى أعضاء الهضم وبطانة القناة الهضمية صواب خطأ

طبقة الخلايا داخل الجاسترولا تسمى الطبقة الخارجية تنمو وتتخصص إلى أعضاء الهضم وبطانة القناة الهضمية؟ اليوم التعليم عن بعد صار تجربة واقعية ملموسة تسمح للطلاب بترقي أعلى درجات التعليم ، فتعمد على الوسائط المتعددة ليتمكن الطلاب من تلقي العلوم المختلفة فيتمكن الطالب من أن يحضر الصفوف الدراسية أو المؤتمرات العلمية المختلفة ويستفيد منها حيث كان.

المحتويات

طبقة الخلايا داخل الجاسترولا تسمى الطبقة الخارجية تنمو وتتخصص إلى أعضاء الهضم وبطانة القناة الهضمية

الجواب : عبارة خاطئة حيث تعتبر طبقة داخلية تنقسم وتحرك الخلايا تجاه الداخل لكي تكون الجاسترولا أو ما يعرف بالمعدة، حيث أن التكوين الجنيني المبكر ينقسم إلى مرحلتين أساسيتين وهما مرحلة البلاستولا أو ما يعرف بمرحلة الكيسة الأريمية التي تحدث مباشرةً بعد تلقيح البويضة وتخصيبها بالحيوان المنوي، حيث تنقسم البويضة لعدة انقسامات ينتج عنها عدد كبير من الخلايا مما يؤدي إلى الدخول إلى مرحلة البلاستولا، أما المرحلة  التي تحدث بعد ذلك فهي مرحلة الانقسام البطئ لخلايا الكيس الأريمية مما يؤدي إلى تكوين ما يعرف بالجاسترولا أو مرحلة المعدة وهي المرحلة التي تعتبر تمهيد لتكوين باقي أعضاء الجسم المختلفة للجنين، وهناك العديد من الاختلافات بين المرحلتين في العديد من الجوانب، لكنهم مرحلتان أساسيتان في عملية التكوين الجنيني المبكر.


الفرق بين البلاستولا والجاسترولا

تعتبر المرحلة الأولى من تكوين الجنين بعد الإخصاب هي مرحلة البلاستولا أما المرحلة الثانية فهي الجاسترولا وفيما يلي أهم الفروق بين المرحلتين بشئٍ من التفصيل:

  • تتكون البلاستولا من الانقسامات المتعددة والسريعة للبويضة المخصبة بينما تنتج الجاسترولا من الانقسام البطئ الطبيعي لخلايا البلاستولا.
  • لا توجد حركة للخلايا خلال مرحلة تكوين البلاستولا بينما في خلال مرحلة تكوين الجاسترولا تتحرك الخلايا بأنماط وأشكال مختلفة.
  • تحتوي الجاسترولا على كمية كبيرة من الخلايا الحية مقارنةً بخلايا البلاستولا.
  • تحتوي الجاسترولا على خلايا متمايزة أي يمكنها التحول من نوع لنوع آخر، بينما تحتوي البلاستولا على خلايا غير متمايزة.
  • تتكون الجاسترولا من ثلاثة طبقات من الخلايا بينما البلاستولا فهي عبارة عن خلية واحدة سميكة تأخذ شكل مجوف كما أنها قد نتجت عن عملية تسمى التفجير.

ما أهمية الانقسام الخلوي

غالبًا ما تحدث عملية الانقسام الخلوي في جسم الكائن الحي أو ما يعرف بدورة الخلية من أجل العديد من الأسباب والأهداف وتتمثل أهمية عملية الانقسام الخلوي فيما يلي:

  • تشكيل الأنسجة المختلفة في جسم الإنسان مثل الأنسجة العظمية والعضلية حيث أنها تتكون من مجموعة من الخلايا.
  • منح الكائن الحي الخصائص المميزة له.
  • تعويض الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا حية قادرة على القيام بوظائفها.
  • تكوين خلايا الدم وخلايا العظام والجلد والعضلات والحفاظ على دورة حياتها.
                     
السابق
اي نوع من النباتات التاليه ينتج الثمار
التالي
تستعمل المنتجات طاقة الشمس لصنع

اترك تعليقاً