سؤال وجواب

عشيرة ال روق :وهم ذرية روق بن محمد بن سليمان من حمائل ال سليمان ورئيسهم سابقاً المرحوم مطلك شباط النجم، وحاليا الشيخ برهان احمد المطلك ال روق، ومناطق تواجدهم في محافظات ديالى وبغداد وبابل .

فروع عشائر الندى
اولا – عشائر الندى
تعتبر عشيرة الندى من أكبر العشائر في العراق. ذكر موسى عمران في كتابه عشائر مندلي: انتقلت عشيرة الندى إلى مناطق مندلي وسكنت منحدرات جبل حمرين في وادي النفط من الأعلى إلى الطريق الرئيسي الذي يربط مندلي وبغداد. كانت تربي المواشي والإبل ، وكانت تضاهي عشائر شمر من حيث البدو والتنقل. ورد في كتاب السياسة والعشائر: لقد مضى وقت طويل منذ أن استقروا في هذا المكان. تم تقسيم هذه العشيرة في البداية إلى قسمين (التقسيم الصعب وفرقة سليمان) ، ثم تشعبت الفروع وتعددت المنازل. يقع الثقل الرئيسي لعشيرة الندى في مندلي بمحافظة ديالى ، وشيخ أم الندى هو اليوم الشيخ مطلق تركي علوي النداوي. كما توجد الندى في الحلة والكوت وفي مناطق كثيرة من العراق ، وتعتبر عشيرة الندى من حيث الحجم قبيلة كبيرة اليوم حيث تتكون من عدد كبير من العشائر.
وفيما يلي قائمة بعشائر الندى وبعض فروعها كما يلي:
أولاً – السليمان: وهم من نسل سليمان شقيق صعب.
1- عشيرة البومفرج: أو البوفراج ، ومن بينها رئاسة عشائر الندى ، واليوم شيخ جميع عشائر الندى هو الشيخ مطلق بن تركي بن ​​عليوي الندوي بن فريح بن سعيد بن. عليوي بن كاظم بن عبد بن جواطل بن محمد سليمان بن فرج بن سليمان بن شمرديل بن منصور.
ومن تركات عشيرة البوطويل أن (فرج بن سليمان) المذكور أعلاه هو الذي ربى (مريان وأخوه سلمان).[وقيل اسمه سليمان]ولدي جميل بن صعب) منهم عشيرتان. المريان والبنده وهذا الإرث الذي ذكره أهم علماء الأنساب في تاريخ عشيرة البوطويل المرحوم صالح الثجيل الذي يؤكد في جميع المناسبات أن (فرج) لا يهمنا كثيرا لكنه رفع جدنا ماريان وأخيه سلمان ، وأن فرج بن سليمان بهذا الوصف هو ابن شقيق ماريان وسلمان والد جميل بن صعب.
الشيخ مطلق تركي عليوي شيخ قبيلة الندى
2_ عشيرة الرق: وهم من نسل رق بن محمد بن سليمان من عشائر السليمان ورئيسهم السابق الراحل مطلق شبات النجم ، وحاليا الشيخ برهان احمد المطلق الرق ، ومناطقهم. موجودون في محافظات ديالى وبغداد وبابل.
3- عشائر الحمايل: زعيمهم سهود قدوس فنيس ، ومنهم:
أ- يهتز
ب- كنعان
تي محسن
د- الذيابات ومنهم المغفور له الشيخ وزير حاجم السلطان
ج- سبحانه وتعالى
ح – الوان
ك – العيش
د – الزريبات
انا الوهيبات.
الثانية – الصعبة
هم ذراري صعب شقيق سليمان من ذراري شمرودل ، ورئيس صعب هو الشيخ هادي أزرق كشقول. ومن صعب تشكلت غالبية عشائر الندى وتشعبت منه عدة عشائر في مندلي وبعقوبة والسعدية. وبغداد والكوت والحلة ومن بين الذين في جنوب العراق طردوا من مندلي عام 1113 هـ وكذلك الشقيقان ماريان وسلمان. ذكره محمد باقر الجلالي في كتابه موجز تاريخ عشائر العمارة المنشور عام (1946 م) ص 101 وما يليه قائمة بعشائر وعشائر صعب وهي: –
1. شاه علي
2. عبد علي
3. الكوادر
4. الأوردة
5. مروت
6. التحالف
7. الدهون
8. الاورام الحميدة
9. همهمات
10. شابيل
11. الرحال
12. الماعز
13. الراشديون
14. البوند
15. ماريان
16. البطويل
                     
السابق
كم تبعد الدوادمي عن الرياض وعن مختلف المناطق بالسعودية
التالي
انجليزي الصف الثالث الابتدائي كتاب Gem 2023 الوحده الثانيه الدرس الثالث 💓💓💓💓💓💓

اترك تعليقاً