سؤال وجواب

علل سبب تسميه الاعمال التطوعيه بهذا الاسم؟

المحتويات

ما سبب تسميه الاعمال التطوعيه بهذا الاسم؟

علل سبب تسميه الاعمال التطوعيه بهذا الاسم؟، الى جانب الاجابة عن السؤال المطروح، سنتعرف في هذا المقال على معلومات عن العمل التطوعي، وسبب تسميته بهذا الاسم، فالعمل التطوعي هو الجهد الذي يبذله المواطن من أجل مجتمعه أو من أجل جماعةٍ معينةٍ دون مقابلٍ، سواء كان هذا الجهد بالنفس أو المال عن طيب نفسٍ في سبيل سعادة الآخرين.

أهم مجالات العمل التطوعي:

  1. الأماكن العامة: مثل الحدائق العامة والمتنزهات والطرق وأرصفة المشاة، والغابات الطبيعية والملاعب الرياضية العامة وغيرها، ويمكن القيام بعدة أنشطة كالقيام بحملات النظافة والصيانة أو تنظيم حملات لزراعة الأشجار.
  2. مساعدة ذوي الإعاقة، كأن تعين ضريراً أو مشلولاً في أداء بعض الوظائف والمهام التي تفيده ويعجز هو عن القيام بها.
  3. مساعدة الفقراء والمساكين: كأن تشارك في حملة جمع تبرعات لهم، وتوزيع الأطعمة والألبسة لهم، ومعاونتهم على استصلاح أو استحداث أجزاء من مكان سكناهم وهكذا.

ما هو الفرق بين العمل التطوعي والعمل التطوعي؟

من الأعمال التطوعية التي تُفيد البيئة المدرسية:


  1. صيانة الأثاث المدرسي.
  2. مساعدة الطلبة الفقراء.
  3. غرس الأشجار.
  4. تنظيم حركة المرور.

علل سبب تسميه الاعمال التطوعيه بهذا الاسم؟

سبب تسمية الاعمال التطوعية بهذا الاسم لانها من الاسم طاعه اى تنفيذ الامر حبا لله بلا مقابل ودون اى ضغوط فهو امر اختياري وليس اجبارى  {فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُو خَيْرٌ لَهُ}[البقرة: 184].والاعمال التطوعية تكون بارادة انسان بلا مقابل مادى ولا يجبره احد او يرغمه على فعلها او فعل الخير فهو يفعل الخير طواعية

لماذا نتطوع؟

1- توسيع دائرة معارفك والتعرف بأصدقاء جدد:
يعد التطوع خيارًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بتزويد نفسك بفرصة جديدة في مجالات مختلفة من الحياة التي تمنحك القدرة على مقابلة أشخاص جدد وتوسيع جهات الاتصال الخاصة بك ومساعدتك في الخروج من منطقة راحتك، مما يجعلك أكثر ثقة ويزيد من مهاراتك الاجتماعية وقدرتك على التواصل الفعّال مع محيطك.
2- الرضى عن النفس :
متى كانت آخر مرة قمت فيها بإسعاد شخص ما ورسم ابتسامة على وجهه؟ الم يكن هذا رائع! نحن نؤمن بأن العمل التطوعي هو أفضل طريقة لتوفير الرضا الذاتي عن طريق ترك اثر في حياة الاخرين، ان تغيير حياة الاخرين حتى لو بقدر بسيط يعطي شعور بالأهمية لشخصك ويعطيك سبب للحياة.
3- يوسع افاقك:
سواء كنت طالبًا أو خريجًا جديدًا أو حتى موظفاُ وتبحث عن تغيير أو شيء ما لمساعدتك في بناء مهنة في مجال عمل جديد، التطوع هو مفتاح كل هذا فالتطوع يمكنه فتح الأبواب لك ويوفر لك فرصة ويوسعك أفاقك للوصول إلى أهدافك وبناء المسار الوظيفي الذي تسعى إليه. يمكن أن يمنحك التطوع خبرة في مجال اهتمامك وفرصة مقابلة أشخاص متخصصين في مجال عملك، ويمنحك التطوع الفرصة لممارسة المهارات الهامة المستخدمة في مكان العمل مثل العمل الجماعي، والاتصالات، وحل المشكلات، وتخطيط المشاريع وإدارة الوقت.
4- تقدير قيمة الحياة:
التطوع يقدم للإنسانية سببًا للاستمرار ويعطيك سبب للعيش من أجله، يمنحك التطوع فرصة رؤية حياة الآخرين في مصائبهم وكل المتاعب التي يوجهونها ليعيشوا يومًا آخر. عندما ترى كل ذلك تصبح شاكراً للحياة التي تملكها وتبدأ برؤية مشاكلك ليست بالأهمية التي كنت تظنها، وبالتالي تصبح مقدر للحياة التي أعطيت لك.
5- يجعلك شخص افضل من الناحية العقلية والبدنية :
يوفر التطوع العديد من الفوائد في مجال الصحة العقلية والبدنية ،من حيث الصحة العقلية يزيد التطوع من الثقة بالنفس ويرفع من احترام الذات و الرضى عن النفس، دورك كمتطوع يمكن أن يعطيك شعوراً بالفخر والانتماء والهوية، ايضا يعد الحد من مخاطر الاكتئاب ميزة أخرى مهمة للتطوع حيث أنه يبقيك على اتصال دائم مع الآخرين ويساعدك على تطوير نظام دعم قوي ومن حيث الصحة البدنية يمكن أن يساعدك التطوع على البقاء بصحة جيدة تبعاً لكثرة التنقل وممارسة النشاطات المختلفة مما يساهم بشكل في الحفاظ على صحتك بشكل عام.
                     
السابق
فسر لماذا هناك من يكره الاخرين على الاقتناع بافكاره ومعتقداته؟
التالي
من هو جبريل إبراهيم ويكيبيديا سيرة ذاتية؟

اترك تعليقاً