سؤال وجواب

على ماذا دارت السنة الفارسية 2022

المحتويات

على ماذا دارت السنة الفارسية 2022

السنة الفارسية او ما يسمى بعيد النوروز يحتفل به الإيرانيون وهو رأس السنة الفارسية الجديدة الذي يتزامن مع أول أيام الربيع. وبحلول هذه المناسبة، يسارع سكان العاصمة طهران للتسوق واقتناء باقات من الأزهار والورود. وتحتفل بعيد النوروز أيضا دول أخرى على غرار تركيا وأفغانستان وكذلك الأكراد لا سيما في كردستان العراق.

عيد النوروز

النَّيْرُوزُ أو النَّوْرُوزُ (بالفارسية: نوروز) (بالكردية: نەورۆز)‏ هو عيد رأس السنة الفارسية والسنة الكردية، ويوافق يوم الاعتدال الربيعي أي الحادي والعشرين من مارس في التقويم الميلادي.


.ويرجع أصل عيد النوروز إلى التقاليد ديانة الزرادشتية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس وأستمر إلى يومنا هذا. ويًعتبر العيد أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا ويحتفل به الأكراد خاصةً في شمال العراق والمناطق الكردية في سوريا. انتقل عيد النوروز بين الشعوب والثقافات عبر طريق الحرير، ويعتبر عطلة رسمية في إيران وأذربيجان، والعراق وقرغيزستان.

سبب الاحتفال بعيد النوروز

ويعود الاحتفال بعيد النوروز لأسباب مختلفة مأخوذة من قصص شعبية في الثقافات التي تحتفل به، وتتفق الأقوال على أنه عيد للربيع، يحتفل به بدورة الحياة الجديدة بعد زوال فصل الشتاء.

اصل التسمية

«نو» تعني جديد بالفارسية والکردية و «روز أو رۆژ » تعني يوم، باللغة الفارسية والكردية فتأتي نوروز مجتمعة بمعنى اليوم الجديد. وقد عربت قديما وظهرت في المعاجم التراثية مثل لسان العرب باسم «النيروز». وجاء في معجم «أقرب الموارد» لسعيد الخوري الشرتوني مادة نرز:

«النيروز والنوريز والأول أشهر: أول يوم من السنة الشمسية، لكن عند الفرس عند نزول الشمس أول الحمل، معرب نوروز بالفارسية ومعناه يوم جديد، وربما أريد به يوم فرح وتنزه: قيل: قدّم إلى عليّ شيء من الحلوى فسأل عنه، فقالوا للنيروز، فقال نيرزونا كل يوم. وفي المهرجان قال: مهرجونا كل يوم. اهـ.»

فقوله: عند نزول الشمس أول الحمل، معناه وقوعه في أول فصل الربيع كما قدمناه. أما الرواية بشأن علي بن أبي طالب فلم تثبت خاصة أن السلف كانوا يبتعدون عن الاحتفال بالأعياد الجاهلية.

ويجمع على عيد النواريز. والفعل «نَوْرَزَ» بمعنى دخل في النوروز أو احتفل بعيد النوروز، قال الشاعر:

نورز الناس ونورز ت ولكن بدموعي

كما استعمل النوروز بصيغته الفارسية حيث قال البحتري في وصف الربيع:

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحُسن حتى كاد ان يتكلما
وقد نبَـه النوروز في غلس الدُجى أوائل ورد كـُن بالأمس نوَما

كما سميت النوروز باسم «التحويل» وسميت أيضا «دورة السنة».

People celebrate Nowruz Day, in the town of Akra

                     
السابق
قصص مؤلمة من عالم المخدرات
التالي
كم طول محمد السويلم لاعب كرة السلة ؟

اترك تعليقاً