اخبار حصرية

على ماذا يدل اللون الاحمر في علم الاردن؟

المحتويات

على ماذا يدل اللون الاحمر في علم الاردن؟

علم الأردن هو العلم الرسمي للمملكة الأردنية الهاشمية. بدء الاستخدام الرسمي له في 16 نيسان / أبريل 1928. وهو مشتق من علم الثورة العربية الكبرى، التي أعلنها شريف مكة الحسين بن علي على الدولة العثمانية عام 1916. ويتكون من أربع ألوان.

متى بدأ استخدام علم الاردن رسمياً ؟

وبدأ استخدام العلم الرسمي للأردن في 16 نيسان 1928 وهو مشتق من علم الثورة العربية الكبرى، التي أعلنها شريف مكة الحسين بن علي على الدولة العثمانية عام 1916. ويتكون من أربعة ألوان.

ما هي دلالات و رموز علم الأردن

  • الأسود راية الدولة العباسية.
  • الأبيض راية الدولة الأموية.
  • الأخضر راية آل البيت.
  • الأحمر راية الثورة العربية الكبرى.

أما الأشكال فـهي تمثل التالي:

  • يمثل المثلث الأحمر الذي يجمع الأشرطة الثلاثة السلالة الهاشمية.
  • الكوكب سباعي الأشعة (النجمة السباعية) يدل على فاتحة القرآن الكريم (السبع المثاني (سورة الفاتحة من سبع آيات، ووجوده في وسط المثلث يدل على هدف الثورة العربية الكبرى (توحيد الشعوب العربية).

على ماذا يدل اللون الاحمر في علم الاردن؟

يدل على راية الثورة العربية الكبرى .

حيث أن اللون الأحمر يرمز للأشراف؛ إذ إن الراية الحمراء كانت لوناً يختصُّ به شريف مكة أبو نُمي، بالإضافة لكونها تتقدّم كافّة أعمال الأشراف في فترة الثورة العربيّة الكبرى؛ حيث رفع الهاشميون الراية الحمراء منذ عهد الشريف أبي نمي في عصر السلطان العُثماني سليم الأول.


ما دلالات اللون الأسود والأبيض والأخضر والاحمر والنجمة في العلم الأردني

اللون الأسود في علم الأردن:   يرمز اللون الأسود في العلم الأردنيّ إلى راية الدّولة العباسيّة، وهي ثالث خلافة إسلاميّة في التاريخ الإسلاميّ؛ حيث كان اللون الأسود شعار العباسيّين طوال فترة حكمهم.

اللون الأبيض في علم الأردن:   يرمز اللون الأبيض في العَلَم الأردني إلى الدّولة الأمويَّة؛ حيث تُعدّ ثاني خلافة في تاريخ الإسلام، بنو أُميَّة أولى الأُسر المسلمة الحاكمة.

اللون الأخضر في علم الأردن:   يمثّل اللون الأخضر في العلم الأردنيّ الدّولة الفاطميّة، وتُعتبر إحدى دُوَل الخلافة الإسلاميّة.

اللون الأحمر في علم الأردن:   يُمثّل اللون الأحمر في العَلَم الأردنيّ الثّورة العربيّة الكُبرى؛ حيث قامت الثّورة ضدّ الخِلافة العثمانيّة، التي انطلقت من مكَّة المُكرَّمة، حتَّى وَصَلَت إلى سوريا العثمانيّة، وتمَّ إسقاط الخلافة العثمانيّة فيها.

                     
السابق
ورقة مفاهيم الفلسفة والمنطق للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2022 PDF
التالي
المكونات المادية التي يمكن لمسها وتستخدم لعرض محتوى المواد والبرامج التعليمية تسمى

اترك تعليقاً