تعليم

عند زيادة اعداد الارنب الثلجي كيف تتاثر اعداد الوشق

عند زيادة اعداد الارنب الثلجي كيف تتاثر اعداد الوشق

مما لا شك أن الأرنب الثلجي يقطن في المناطق القطبية أو الجليدية الباردة، لهذا فإن الفراء يكسو جسده بالكامل، كي يساعده على التكيف والتأقلم مع البيئة القطبية التي يعيش فيها، ويعمل على تدفئته، كما أن الأرنب الثلجي بطبيعته يقوم بحماية نفسه عن طريق قيامه بحفر حفر عميقة يحتمي بداخلها خوفاً وهرباً من الظروف البيئية المحيطة وتهديدات الظواهر الكونية الطبيعية ، وحجم الأرنب الثلجي أكبر بقليل من حجم الأرنب العادي، ولكنه يختلف عنه بعدة صفات في شكله، كقصر أذنيه وبلوغه أقصى السرعات الفائقة، كما أن لديه قدرة على التكيف والعيش بمفرده، ويعتمد في غذائه على النباتات الصيفية، أما في فصل الشتاء فيعتمد في غذاءه على الطحالب التي تتشكل فوق الثلوج.

والوَشَق هو حيوان لاحم مفترس من فصيلة السنوريات وهو مختلف عن حيوان عناق الأرض. يتغذى على الفرائس الصغيرة كالأرانب و الثعالب وغيرها من الحيوانات.


الســؤال/ عند زياده اعداد الارنب الثلجي كيف تتاثر اعداد الوشق

الإجابــة/ هناك علاقة ثلاثية الأبعاد بين كل من حيوان الوشق والأرنب، والطبيعة، من ناحية الزيادة والنقصان، أي أن حيوانات الوشق تتناقص وتتقلص بنقصان أعداد الأرانب.

بعد تلقيكم للاجابة الصحيحة على السؤال المطروح الآن نقدم لكم معلومات حول الأرنب الثلجي :

الطائفة الثدييات
الرتبة الأرنبيات
الموطن البيئي الغابات الشجرية و الجبال
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 0.9 – 1.8 كغم
السرعة 43 كم/ساعة
متوسط العمر 5 سنوات
مدة الحمل 35 – 40 يوم
عدد الصغار 3 – 5
صغير الأرنب خرنق
صوت الأرنب ضغيب
اللون أبيض- بني- رمادي
الغذاء الأوراق- الأزهار- لحاء الشجر
الأعداء الثعالب-الذئاب-القيوط -القطط البرية
الحجم (طول) 42 – 52 سم

أرنب ثلجي أمريكي أو أرنب الأحذية الثلجية بسبب كبر أقدامه الخلفية التي توفر له الدعم عبر الثلوج عندما يقفز أو يمشي، باطن أقدامه مغطاة بفراء يحميها من درجات الحرارة المنخفضة ويبعد عنها خطر التجمد، يتغير لون فراءه مع تغير الفصل، يتلون باللون الأبيض خلال فصل الشتاء، وباللون البني الصدئ خلال فصل الصيف، وهذا التباين في التلوين يوفر له التمويه فيه بيئته من الحيوانات المفترسة التي تهاجمه، ينتشر بشكل واسع داخل الغابات الشمالية والجبلية لأمريكا الشمالية.

يعتمد في تغذيته خلال فصل الصيف على النباتات كالعشب، والأوراق، وفي فصل الشتاء يتناول أغصان ولحاء الأشجار، وعلى براعم وزهور النباتات، وهو من الحيوانات الليلية الخجولة، التي تقضي جل وقتها في المنخفضات الضحلة، تنشط في النهار وخلال موسم التزاوج، الذي يبدأ عادة مع بداية شهر12-1 وتستمر الى شهري 7-8، تستغرق مدة الحمل 35-40 يوما، لتضع تقريبا من 3-5 أرانب ثلجية صغار، قادرين على المشي ومغادرة مكان الولادة خلال 24 ساعة، بالإضافة الى قدرتهم على الرؤية من اللحظة الأولى لأنهم يولدون وأعينهم مفتوحة. تقضي الأرانب الأخوة حديثة الولادة معظم أوقاتها بالقرب من بعضها البعض خلال النهار، تلتقي بأمها مره واحده في الليل، وتفطم الأم صغارها في 25-28 يوم.

                     
السابق
اي العوامل التالية تؤثر في اعداد نوع ما من اكلات الاعشاب في بيئتها صح ام خطأ
التالي
اي العناصر التالية يمكن استخدامه في صناعه اواني طهي الطعام؟

اترك تعليقاً