منوعات

فائدة الفطريات التي تنمو على درنات البطاطس هي … ؟

لماذا تنمو الفطريات على درنات البطاطس ما فائدتها

فائدة الفطريات التي تنمو على درنات البطاطس ؟ يحدث ظهور فطريات البطاطس بشكل رئيسي بسبب بطاطس البذور المصابة أو زرعها في التربة المصابة. معظم فطريات البطاطس لا تهاجم البطاطس فحسب ، بل يمكنها البقاء على قيد الحياة (على الرغم من أنها قد لا تقتل) النباتات الأخرى في عائلة البقري ، مثل الطماطم والفلفل.

والدرنة (بالإنجليزية: Tuber)‏ في النبات هي عضو مخزن للغذاء يحتوي على العديد من العيون وكل عين تحتضن مجموعة من البراعم في آباط الأوراق الحرشفية ومن أمثلة ذلك درنة البطاطا البيغونيا. الدرنة عبارة عن ساق نباتية متحورة تحمل البراعم التي ستنمو لتعطي نباتات جديدة. تستخدم الدرنات في النبات كجهاز تخزين للمغذيات، حيث تتيح للنبات البقاء خلال فترة البيات الشتوي أو أشهر الجفاف، فتستخدم لتوفير الطاقة والمغذيات لإعادة النمو خلال موسم النمو القادم، وكوسيلة التكاثر اللاجنسي.


تحتوي الدرنات على جميع أجزاء الجذع الطبيعي، بما في ذلك العقد والسلاميات. العقد هي العيون وكل منها له ندبة ورقة. تترتب العقد أو العينين حول الدرنة بطريقة حلزونية تبدأ في النهاية مقابل نقطة التعلق إلى الاستاد. داخليا، تمتلئ درنة بالنشا المخزنة في الخلايا المتضخمة. يحتوي الجزء الداخلي من الدرنة على بنية الخلية النموذجية لأي ساق، بما في ذلك اللب والمناطق الوعائية والقشرة.

ويتم إنتاج الدرنة في موسم نمو واحد وتستخدم لتعمير النبات وكوسيلة للانتشار. عندما يأتي الخريف، يموت الهيكل فوق الأرض للنبات، لكن الدرنات تبقى على قيد الحياة خلال فصل الشتاء تحت الأرض حتى الربيع، عندما تعيد توليد البراعم الجديدة التي تستخدم الغذاء المخزن في الدرنات لتنمو. مع تطور التصوير الرئيسي من الدرنة، ينتج عن قاعدة الساق بالقرب من الدرنة جذور وبراعم جانبية على الساق. تتطاول فترة الاستراحة خلال الأيام الطويلة مع وجود مستويات عالية من أكسين تمنع نمو الجذور من الصعود. لا يبدأ تكوين درنات جديدة قبل الوصول النبات إلى عمر وحجم معينين يتيحان تخزين الفائض الغذائي. يجعل إنزيم أوكسيجيناز أنزيم هرمون، حمض جاسمونيك، الذي يشارك في التحكم بتطور درنة البطاطا.

ماهي فائدة الفطريات التي تنمو على درنات البطاطس

الاجابة هي امتصاص الماء.
                     
السابق
فعل من الافعال الخمسه
التالي
تتميز النمله بانها ذات تماثل ….؟

اترك تعليقاً