سؤال وجواب

فسر لماذا قدم الذكر على الانثى في جريمة السرقة؟

فسر لماذا قدم الذكر على الانثى في جريمة السرقة؟ , أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا جواب سؤال :  فسر لماذا قدم الذكر على الانثى في جريمة السرقة؟

فسر لماذا قدم الذكر على الانثى في جريمة السرقة؟

الاجابة الصحيحة هي : يتبع القرآن الكريم أسلوب التقديم والتأخير وهو أحد الأساليب المستخدمة في القرآن الكريم، وفق ما يقتضي المقام، ومن الشواهد على ذلك، قوله تعالى: {الزانية والزاني} قدم الزانية على الزاني؛ لكونه أقبح منها لحيائها، وقوله تعالى: {والسارق والسارقة}، قدم السارق على السارقة؛ لكونه منه أقبح؛ لكونه أقدر على الكسب. أما في السرقة فقد قدم الله السارق على السارقة لأنه أعظم جرما!!! (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما….)


ما هي عقوبة السارق والسارقة

فرض الله -سبحانه وتعالى- بعقوبة حد السرقة سواءً على الرجل (الذكر) أو المرأة (الأنثى) عند السرقة، وأخذ المال بغير حق وإظهار الفساد في الأرض بقطع أيدي السارقين، وقد جاء ذلك مبينًا في قوله تعالى: {السارق والسارقة فاقطعوا أيديهما}، فقد بيّن الله السبب بين الجريمة والعقوبة، حيث سبب قطع الأيدي هي السرقة التي اتصفا بها وقعوا في ذنبها، والعقوبة جاءت من جنس العمل كون اليد هي التي امتدت بالأخذ والسرقة فتكون العقوبة لها بالقطع.

                     
السابق
نسب الله تعالى البراءة لنفسه ولرسوله من المشركين اعلل ذلك؟
التالي
موقع نتائج البريفيه ٢٠٢٢ الدورة الثانية نتائج الشهادة المتوسطة في لبنان 2022؟

اترك تعليقاً