سؤال وجواب

فسر لماذا يختلف الطيف الذري من عنصر الى اخر؟

فسر لماذا يختلف الطيف الذري من عنصر الى اخر؟ طيف الانبعاث لعنصر أو مركب كيميائي هو طيف تردد الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من ذرة أو جزيء أثناء انتقاله من حالة الطاقة العالية إلى حالة الطاقة المنخفضة ، وطاقة الفوتونات المنبعثة. الفوتون يساوي فرق الطاقة بين الحالتين ، ولكل ذرة العديد من التحولات الإلكترونية الممكنة ، ولكل إرسال فرق طاقة معين ، وتنتج هذه المجموعة المختلفة من التحولات أطوال موجات إشعاعية مختلفة  ” طيف الانبعاث “”، وطيف الانبعاث لكل عنصر فريد ولا يكرر نفسه. وبالتالي، يمكن استخدام التحليل الطيفي لتحديد العناصر ذات التركيب غير المعروف. وبالمثل، يمكن استخدام الأطياف انبعاث الجسيمات في التحليل الكيميائي للمواد الانبعاث يمكن أيضًا تفسير الطيف ببساطة على أنه الطاقة التي يطلقها العنصر عندما ينتقل الإلكترون من مدار طاقة أعلى إلى مدار منخفض.

المحتويات

لماذا يختلف الطيف الذري من عنصر لآخر؟

كما ذكرنا سابقًا ، يحتوي كل مكون على طيف انبعاث فريد وغير قابل للتكرار. والسبب هو أن كل عنصر له رقمه الذري (عدد البروتونات أو الإلكترونات) ، لذلك لكل عنصر مستوى طاقة مهيمن مختلف ، بالإضافة إلى عدد الإلكترونات المثارة. نظرًا لأن الإلكترونات حول النواة مرتبة في سلسلة من مستويات الطاقة المتزايدة ، فإن كل عنصر يحتوي فقط على عدد فريد من الإلكترونات في تكوينه الفريد، فلكل عنصر مجموعته المميزة من مستويات الطاقة، وهذا الترتيب للطاقة تعمل المستويات كبصمة فريدة للذرة، بحيث يكون لكل عنصر طيف انبعاث فريد، على الرغم من أن الحركة هي نفسها بشكل أساسي، تختلف الطاقة لكل انتقال اعتمادًا على القوى الجذابة بين الإلكترون واللب.


تجربة طيف الانبعاث الذري من عنصر لاخر؟

في أوائل القرن العشرين ، اكتشف العلماء أن تسخين سائل أو صلب إلى درجات حرارة عالية يصدر ضوءًا بمجموعة متنوعة من الألوان. ومع ذلك ، فإن الغازات التي يتم تسخينها إلى درجات حرارة مماثلة تصدر الضوء فقط بأطوال موجية محددة ، ولا يفهم العلماء السبب. الاهتمام في ذلك الوقت. فى النهاية، أدرك العلماء أن هذه الخطوط تأتي من فوتونات ذات طاقة معينة تنبعث من الإلكترونات التي تتحرك بين مستويات طاقة معينة في الذرة، لذلك عندما ينخفض ​​مستوى الإلكترون في الذرة بمقدار مستوى طاقة أعلى عند مستوى أقل. مستوى الطاقة، يصدر فوتونًا ليحمل الطاقة الإضافية. طاقة هذا الفوتون تساوي الفرق في الطاقة بين مستويي الطاقة اللذين يتحركان بينهما.

التجربة الأولى لإثبات وجود طيف انبعاث ذري لعنصر.؟

توضح التجارب أدناه أن كل عنصر له طيف انبعاث ذري خاص به. تعتمد الطريقة على اختبار اللهب في منطقة ضعيفة الإضاءة: الأدوات اللازمة للتجربة:

  • ملح كبريتات النحاس
  • كحول
  • زجاجة ساعة
  • حريق
  • أنابيب زجاجية

خطوات التجربة

  • نضع كمية من كبريتات النحاس في زجاجة الساعة.
  • نضع القليل من الكحول على كبريتات النحاس.
  • نضع اللهب على كبريتات النحاس.

ملحوظة: لون اللهب أخضر مزرق.

                     
السابق
اكتب اربعة اسطر اصف فيها جمال فصل الربيع؟
التالي
من هي سهير صلاح ويكيبيديا خطيبة حيدر ثامر السيرة الذاتية عمرها جنسيتها؟

اترك تعليقاً