اخبار حصرية

في المناطق الصحراوية يزيد معدل الهطول على معدل التبخر

المحتويات

في المناطق الصحراوية يزيد معدل الهطول على معدل التبخر

في المناطق الصحراوية يزيد معدل الهطول على معدل التبخر ، والبيئة الصحراوية هي المساحة الكبيرة الجافة جدًا والتي تضم بعض النباتات المتناثرة القليلة والتي تكون من النوع القاسي جدًا، وهناك بعض الصحاري التي لا تحتوي على أي نوع من النباتات، ويُطلق لفظ البيئة الصحراوية على أي أرض لا تحتوي على غطاء نباتي كالمناطق الباردة جدًا والجليديّة.


الجدير بالذكر هنا أنها تتباين المناطق الموجودة في الكرة الأرضية حسب دوائر العرض ، فنجد مناطق صحراوية، ومدارية، ومناطق استوائية، علماً بأن كل منها يتميز بالمناخ الخاص به، لذا يجب علينا معرفة خصائص كل منهما، والسؤال المطروح يتعلق بالمنطقة الصحراوية ، وسوف نجيب عنه في هذا المقال.

في المناطق الصحراوية يزيد معدل الهطول على معدل التبخر. صواب او خطأ

إنّ المناطق الصحراوية تعد مناطق جافة، أي لا يسقط فيها المطر كثيرا، وكما تتميز بارتفاع درجات الحرارة فيها، حيث يتعرف الطالب على المعلومات المتعلقة بتلك المناطق المختلفة مثل: معدل الهطول، أو التبخر، وذلك من خلال كتب الجغرافيا ، وتتشكل الصحارى بفعل العوامل الجوية حيث أن الاختلافات الكبيرة بدرجات الحرارة بين النهار والليل تؤدي إلى تكسر الصخور إلى قطع. وعلى الرغم من ندرة المطر، تحدت أمطار غزيرة في أوقات نادرة مؤدية لفيضانات مفاجئة. وسقوط المطر على الصخور الساخنة يمكن أن يتسبب بتحطيم وتآكل إلى شظايا متناثرة على الأرض وتتعرض هذه الشظايا لتفتت أكثر بفعل الرياح. وتأخذ الريح جزيئات الرمل المتفتتة في الرمال أو العواصف الترابية. فتكشط السطوح الصلبة في البيئة بحبيبات الرمل. فتنعم الصخور وتحول الرياح حبيبات الرمل لأشكال متجانسة فترصفها كطبقات على الأرض أو تكدسها مكونة كثبانً رملية. وفي صحارى أخرى يكون سطحها مستوياً خالياً من الرمال ومتكوناً من طبقة صخور ملساء، وتعرف هذه المناطق بالأرصفة الصحراوية (desert pavements)، وقد توجد في بعض الصحارى النتوءات الصخرية، وتوجد في أحيانٍ صخور غريبة الأشكال نتيجة لنحت الرياح التي عصفت بها فتكون على شكل الفطر أو أشياء أخرى.

إجابة سؤال: في المناطق الصحراوية يزيد معدل الهطول على معدل التبخر.

  • الإجابة: خطـأ
                     
السابق
مسلسل الديرفة ويكيبيديا
التالي
لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه

اترك تعليقاً