سؤال وجواب

في اي عام وقعت غزوة خيبر

في اي عام حدثت غزوة خيبر ؟ سؤال يتم البحث عنه كثيرا لما فيها من احداث تاريخيه حدثت في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم , وتشمل الكثير من المواعظ والعبر , سنقدمها لكم في موقع فيرال .

غزوة خيبر

حدثت غزوة خيبر بين المسلمين و اليهود ,حيثُ حاصرهم المسلمون في حصونهم عدّةَ أيامٍ، حتّى تمكّنوا من فتحِ جميعِ الحصون رغمَ معاناتهم ومكابدتهم في هذهِ الغزوة .


في حين ذكر ابن إسحاق أنها كانت في محرم من السنة السابعة للهجرة، وذكر الواقدي أنها كانت في صفر أو ربيع الأول من السنة السابعة للهجرة، بعد العودة من صلح الحديبية، وذهب ابن سعد إلى أنها في جمادى الأولى سنة سبعٍ، وقال الإمامان الزهري ومالك: إنها في محرم من السنة السادسة، وقد رجح ابن حجر قول ابن إسحاق على قول الواقدي.

سبب غزوة خيبر

أقدم الرسول صلى الله عليه وسلم على الاقتصاصِ من اليهودِ الذين تآمروا عليه، ولم يقبلوا بدعوة الحق ، فعاندوا واستكبروا عن الدخولِ في الإسلامِ، وقد كانوا مركزاً للاستفزازاتِ العسكريّةِ، فيهود خيبر هم الذين حرَّضوا على الحربِ ضدَّ المسلمين، وحزَّبوا الأحزابَ ضدَّهم، وأثاروا يهودَ بني قُرَيظة، وحرَّضوهم على الغدرِ بهم، وقد تآمروا مع المنافقين، وكانوا على اتصالٍ مع أهلِ غطفان وأعرابِ البادية، وبسببهم وقعَ المسلمون في محَنٍ متواصلةٍ. فحاول يهود خيبر اغتيالَ الرسولِ -صلى الله عليه وسلم- بعد أن حاكوا الخطط لذلك، لذا أطاحَ المسلمون ببعضِ رؤوسِ هؤلاء المُتآمرين، مثل: سلام بن أبي الحُقيق، وأسير بن زارم، وعندما انتهى المسلمونَ من مجابهةِ قريش، وأمِنوا مكرَهم، وكان ذلك في صلحِ الحديبية، أراد الرسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أن يُحقِّق الأمن والسلام للمسلمين؛ حتى يتفرّغوا لنشرِ الدعوةِ الإسلامِية للنّاسِ، لذا أعلن رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- الحرب على يهودِ خيبر، فكانت غزوةُ خيبر .

 

 

 

                     
السابق
ما اسم اخو يوسف من امه وابيه وهو الابن رقم 12 ليعقوب فما اسمه ؟
التالي
وقت اخراج زكاة الفطر مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة) مقدار زكاة رمضان لعام 2021 / 1442

اترك تعليقاً