اخبار حصرية

في اي منطقه يقع البحر الاحمر في الاردن؟

المحتويات

في اي منطقه يقع البحر الاحمر في الاردن؟

في اي منطقه يقع البحر الاحمر في الاردن؟ البحر الأحمر في الأردن يمتدّ في المنطقة التي تفصل قارة أفريقيا وتحديداً الجزء الشرقيّ منها عن قارّة آسيا وتحديداً منطقة شبه الجزيرة العربيّة، فهوَ يمتدّ مسافة 1930كم من السويس في مصر باتجاه الجنوب الشرقي وصولاً إلى مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن مع بحر العرب، لذلك فهو يعدّ الحد الفاصل بينَ سواحل مصر، والسودان، وإريتريا من الجهة الغربيّة عن سواحل المملكة العربية السعودية واليمن من الجهة الشرقيّة، ويشكل خليج العقبة وقناة السويس الامتداد الشمالي له .

أين يقع البحر الأحمر على الخريطة

  • من الشمال: تبدأ حدود البحر الأحمر الشمالية عندَ الحدود الجنوبيّة لخليج السويس، على طول خطّ يمتد من منطقة رأس محمد ذات الموقع الفلكيّ (27° 43′) شمالاً، إلى النقطة الجنوبية من جزيرة شدوان ذات الموقع الفلكيّ (34° 02′) جنوباً، ثمّ يمتد باتجاه الغرب بموازاة ساحل قارة أفريقيا، كما يمتد على طول خطّ يمتدّ من رأس الفاسمة بالاتجاه الجنوبي الغربيّ إلى جزيرة ريكوين بموقعها الفلكيّ (27°57′) شمالاً، و(34°36′) شرقاً، عبر جزيرة تيران، ثمّ يستمرّ باتجاه الغرب عبر خط يمتد بالتوازي مع ساحل شبه جزيرة سيناء.
  • من الجنوب: تمتد حدود البحر الأحمر جنوباً من منطقة حصن مراد ذات الموقع الفلكيّ (12°40′) شرقاً و(43°30′) شمالاً، وصولاً إلى رأس سيان ذات الموقع الفلكيّ (12° 29′) شمالاً، و(43° 20′) شرقاً.

في اي منطقه يقع البحر الاحمر في الاردن؟

يحيط بالبحر الأحمر ثماني دول وهي : الأردن وفلسطين ومصر والسودان وإريتريا وجيبوتي والسعودية واليمن

فمن الجهة الغربيّة تمتد شواطئ مصر شمالاً، ثمّ تتبعها شواطئ السودان التي تتوسّط حدود البحر الأحمر وصولاً إلى الجنوب، أمّا من الجهة الشرقيّة فتمتد شواطئ المملكة العربيّة السعودية شمال ووسط البحر الأحمر، وصولاً إلى شواطئ اليمن التي تمتدّ جنوباً، أما من الجهة الشماليّة له فتصل مياه البحر إلى أطراف دولتي الأردن وفلسطين فيما يدعى بمنطقة العقبة، ومن الجدير بالذكر هنا أنه يمكن الوصول إليه عبر ثلاثة منافذ بحرية باستخدام السفن وهي: من خليج عدن عبرَ مضيق باب المندب، أو من خليج العقبة، أو التوجه إليه من مياه البحر الأبيض المتوسط نحو خليج السويس عبرَ الإبحار من خلال مضيق السويس.


أين يقع البحر الأحمر في السعودية

الجواب : 

علىطول امتداد جهتها الغربية ويشكل حدودها البحرية ، حيث أن السعودية تطل على شريطين ساحليين أحدهما في شرقها وهو ساحل الخليج العربي وثانيهما ساحل البحر الأحمر الذي كان له دوراً بارزاً في نشوء بعض مدنها الساحلية. 

معلومات عن البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر جغرافياً بين قارتي آسيا وإفريقيا ويشكل فاصلاً بينهما حيث يقع في الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية. بينما في غربه دول شرق إفريقيا والقرن الإفريقي. كما ويمتد نحو الشمال باتجاه شبه جزيرة سيناء، حيث يتفرع إلى خليجين أحدهما خليج العقبة في الأردن والآخر هو خليج السويس الذي ينتهي بقناة السويس التي تربطه بالبحر الأبيض المتوسط. كما أن حدوده الجنوبية تنتهي عند مضيق باب المندب الذي يربطه بمياه المحيط الهندي ، ويبلغ طول البحر الأحمر 1900 كيلو متراً ، وعرضه حوالي 300 كيلو متراً . كما أنه يشغل مساحة تقدر بحوالي 450.000 كيلو متراً مربعاً في حين أن أعمق نقطة فيه يصل عمقها إلى حدود 2500 متراً.

تسميات البحر الأحمر

  • اللّغة اليونانيّة: كان اسمه (إريثرا ثالاسا) ، وهي الترجمة الحرفية للبحر الأحمر.
  • اللّغة اللاتينيّة: اسمه كان (مير روبروم) ، و (سينوس أرابيسكوس) التي تعني الخليج العربي.
  • عند العرب قديماَ: عرف ببحر (كلسم أو كلزم أو القلزم) : نسبةً إلى مدينة القلزم (كليسما) ، والتي تعني المضيق. وعلى أنقاض مدينة القلزم نشأت مدينة السويس الحاليّة في مصر .
  • اللّغة الصوماليّة: سمّوه بحر (بدّاعَس) .
  • اللّغة التجرينيّة: (غايح باحري) .
  • البحر الأحمر: وتعود هذه التسمية نسبة للشعب المرجانيّة التي تكثر فيه . كما وفيه نوع من الطحالب البحريّة الموسميّة الحمراء اللون، والقريبة من سطح مياهه.
  • قبيلة حميَر: وترجح فرضيّة أنّ الاسم نسبةً لهذه القبيلة التي سكنت ساحله في اليمن.
  • قدماء المصريينّ : سمّوا الصحراء المصريّة بالأرض الحمراء. وهي تقع على حدوده لذلك تسمّى بالبحر الأحمر.
  • بعض الدراسات تقول أنّها تشير إلى وجهة الجنوب. ذلك لأن الآسيويّين القدماء ، من المؤكّد أنّهم كثيراً ما استخدموا الألوان للدلالة على الاتجاهات ، ومثالاً على ذلك تسمية البحر الأسود ، الذي يقع في جهة الشمال ، و الأمر ذاته في البحر الأصفر ، الذي يقع في الجهة الشرقيّة من قارة آسيا.
  • اللّغة العبريّة: عرف باسم (يام صوف ) والتي تعني البحر الأحمر .
  • كما حمل أيضاً في إفريقيا اسم (بحر الحبشة).
                     
السابق
من هي كاميلا فاسكيز ويكيبيديا
التالي
حل كتاب كيان الذهبي – النموذج 9 – ثانوية عامة 2022

اترك تعليقاً