سؤال وجواب

قائد قرطاجي كان اعظم خصم عرفته روما؟

المحتويات

قائد قرطاجي كان اعظم خصم عرفته روما؟

هل تعرف من هو قائد قرطاجي كان اعظم خصم عرفته روما؟ تم طرح هذا السؤال من قبل عدد من الباحثين يتسائلون عن قائد قرطاجي وهو اعظم خصوم لروما القديمة، حيث قرّر هذا القائد غزو روما نفسها وحاصرها طيلة 15 عاماً، وفي هذا التقرير سنتعرف على القائد القرطاجي الذي كان أعظم خصماً لروما.

اعظم خصم عرفته روما من هو

حَنبَعل بنْ حَملقار برُقة (بالبونيقية: 𐤇𐤍𐤁𐤏𐤋 𐤁𐤓𐤒، «حنبعل برقا») الشهير بـ حنا بعل أو هانيبال أو هاني بعل (247 ق.م – 182 ق.م) قائد عسكري قرطاجي ينتمي إلى عائلة بونيقية (فينيقية) عريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا زالت معتمدة حتى اليوم. ويقول الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف: «تعلمت الكثير من حنبعل، حيث طبقت تكتيكاته في التخطيط لحملتي في عاصفة الصحراء».


معلومات قد لا تعرفها عن “أسوأ كوابيس روما”، الشاب القرطاجي الذي حاصر الرومان!

بلغ حنبعل أقصى الحدود المستحيلة لكي يهزم روما ويصبح مادة للأساطير حيث احتل معظم إيطاليا وحاصر روما 15 عامًا.

قاد حنبعل جيوش قرطاج في الحرب البونيقية الثانية واجتاز جبال الألب حتّى وصل إلى حوض نهر إلبه بإيطاليا متفوقًا على الإمبراطورية الرومانية.

تبرز عبقرية التخطيط الذي قام به حنبعل في عدة محطات، لعل أبرزها عبوره الانتحاري لجبال الألب، وأيضًا معركة كاناي، التي كلّف فيها الخيّالة بمواجهة الخيّالة الرّومانيّين، مع توجيه الأمر للمشاة بالتقهقر ثمّ تطويق المشاة الرّومانيّين، فأصبح الجيش الرّوماني محاصرًا بالجيش القرطاجيّ من كلّ الجهات، في حين تمكّن الخيّالة من الفتك بالخيّالة الرّومانيّين الّذين لاذوا بالفرار، وبذلك انتصر الجيش القرطاجي.

كان أبوه حملقار برقا قائداً للقرطاجيين في الحرب البونيقية الأولى، وكان أخواه صدربعل وماجو من أعظم قادة القرطاجيين، وكان شقيقاً لزوجة القائد صدربعل العادل، وصف المؤرخون حنبعل بأنه أسوأ كوابيس روما وبكاسر هيبتها وصوّره الرومان على أنه وحش يهوى القتل وسفك الدماء. حتى أنّهم عندما يخشون وقوع كارثة في جميع المجالات يقولون: (باللاتينية: Hannibal ad portas) وتعني «حنبعل على أبوابنا».

حل سؤال قائد قرطاجي كان اعظم خصم عرفته روما؟

الجواب: حَنبَعل بنْ حَملقار برُقة

ويعرف ايضاً بـ حنا بعل أو هانيبال أو هاني بعل

 

                     
السابق
كتاب رياضيات 2-1 مسارات ثاني ثانوي pdf 1444 ف1 الفصل الاول
التالي
ما معنى كلمة ستيلتو؟

اترك تعليقاً