سؤال وجواب

كم استغرق انسحاب القوات الاسرائيلية من محور غور الصافي في معركة الكرامة ويكيبيديا

معركة الكرامة وقعت معركة الكرامة في 21 آذار 1968 حين حاولت قوات الكيان الاسرائيلي احتلال نهر الأردن لأسباب يعتبرها استراتيجية. وقد عبرت النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدى لها الجيش الأردني ببسالته على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة. وفي قرية الكرامة اشتبك الجيش العربي والفدائيون مع القوات الصهيونية، في معركة استمرت قرابة الخمسين دقيقة. واستمرت بعدها المعركة بين الجيش الأردني والقوات الإسرائيلية أكثر من 16 ساعة، مما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكن الجيش الأردني من الانتصار على القوات الإسرائيلية وطردهم من أرض المعركة مخلفين ورائهم الآليات والقتلى دون تحقيق الكيان الصهيوني لأهدافه.

انسحاب القوات الإسرائيلية ويكيبيديا

فشل الجيش الإسرائيلي تماماً في هذه المعركة دون أن يحقق أياً من أهدافه على جميع المقتربات، وخرج من هذه المعركة خاسراً مادياً ومعنوياً خسارة لم يكن يتوقعها أبداً. لقد صدرت الأوامر الإسرائيلية بالانسحاب حوالي الساعة 15:00 بعد أن رفض الملك حسين الذي أشرف بنفسه على المعركة، وقف إطلاق النار رغم كل الضغوطات الدولية.


لقد استغرقت عملية الانسحاب تسع ساعات نظراً للصعوبة التي عاناها الإسرائيليون في التراجع

كم استغرق انسحاب القوات الاسرائيلية من محور غور الصافي في معركة الكرامة ويكيبيديا

استغرقت المعركة بين الجيش الأردني والقوات الإسرائيلية أكثر من 16 ساعة بعد قيام الجيش الاردني بالدفاع عن نهر الاردن بقوة مما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم.

 

                     
السابق
موقع معرفة نتائج الدبلوم العام 2021 سلطنة عمان الثاني عشر 2021
التالي
نتائج ختم الدروس الاعدادية ( كونكور ) للعام 2021 dec.education.gov.mr

اترك تعليقاً