سؤال وجواب

كم تساوي السنة الضوئية ويكيبيديا كم ارضية ؟

المحتويات

كم تساوي السنة الضوئية

كثير من المهتمين يتسائلون عن مقدار السنة الضوئية كم يقابلها سنة ارضية ، ولفهم معادلة المقارنة هذه ، لا بد من تعريف المصلطحين السنة الضوئية والسنة الأرضية ، فأما السنة الضوئية (بالإنجليزية: Light Year)‏ (ويرمز لها بالرمز: ly)هي وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم. وتعرف السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة، بينما تعرف السنة الأرضية هي التي يتم استخدامها من أجل تحديد المدة الزمنية؛ حيث قد أوضح العلماء أن السنة الأرضية تُشير إلى المدة الزمنية التي يقطعها كوكب الأرض في دورته حول نجم الشمس دورة كاملة، وهي تٌعادل تحديدًا 365.25 يومًا، وكل أربعة أعوام يكون هناك يوم إضافي وهنا يُصبح عدد أيام السنة الأرضية 366 يومًا وهي التي يُطلق عليها اسم (العام الكبيس)، حيث يكون هذا اليوم الإضافي في شهر فبراير الذي يكون عدد أيامه في السنوات العادية 28 يومًا وفي السنوات الكبيسة 29 يومًا.

تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلومتر/ثانية، وبهذه السرعة فإن الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9,460,730,472,580,800 متر أي أنها تبلغ 9.461 تريليون كيلومتر أو 5.878 تريليون ميل أو 63241.077 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 299,792,458 م/ثانية وهي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيء أسرع من الضوء.


يعد نظام القنطوري الألفا وهو نظام مكون من نجمين، أقرب نظام نجوم إلينا، وتبلغ المسافة بيننا وبينهم نحو 4,34 سنة ضوئية. كما يوجد بالقرب منهم نجم يسمى القزم الأحمر ولونه برتقالي، يبعد هذا النجم عنا 4,22 سنة ضوئية عن الشمس. ويختلف العلماء عما إذا كان القزم الأحمر ينتسب إلى نظام القنطوري.
عندما يصل ضوء القنطوري إلى أعيننا يكون قد مر عليه في الطريق 4,34 سنة. أي أننا نراه على حالته التي كان عليها منذ 4.34 سنة. وإذا انفجر النجم مثلا الآن فإننا لن نعرف ذلك إلا بعد أن يصل إلينا ضوء الانفجار، أي بعد مرور 4,34 من السنين.

السنة الضوئية كم سنة ارضية

والسنة الأرضية هي التي يتم استخدامها من أجل تحديد المدة الزمنية؛ حيث قد أوضح العلماء أن السنة الأرضية تُشير إلى المدة الزمنية التي يقطعها كوكب الأرض في دورته حول نجم الشمس دورة كاملة، وهي تٌعادل تحديدًا 365.25 يومًا، وكل أربعة أعوام يكون هناك يوم إضافي وهنا يُصبح عدد أيام السنة الأرضية 366 يومًا وهي التي يُطلق عليها اسم (العام الكبيس)، حيث يكون هذا اليوم الإضافي في شهر فبراير الذي يكون عدد أيامه في السنوات العادية 28 يومًا وفي السنوات الكبيسة 29 يومًا.

السنة الضوئية كم تساوي

في ضوء السنة الضوئية كم سنة ارضية تم الاعتماد على مجموعة من القوانين الفيزيائية من أجل تقدير قيمة السنة الضوئية بشكل دقيق، من خلال الاعتماد على العلاقة بين كل من المسافة والسرعة والزمن، حيث أن السرعة تساوي المسافة مقسومة على الزمن من خلال القانون التالي: Velocity = Distance / time أو V = d / t، وفي هذا القانون سوف يتم ما يلي

  • احتساب السرعة على أنها سرعة الضوء الثابتة C التي تُعادل 300 ألف كم/ ث.
  • احتساب الزمن t من خلال تقدير عدد الثواني في السنة الأرضية الواحدة = 365.25 × 24 × 60 × 60 = 31557600 ثانية.
  • التعويض في القانون السابق عن قيمة السرعة وقيمة الزمن.

وبالتالي؛ فإن المسافة الخاصة بالسنة الضوئية الواحدة سوف تُساوي (قيمة سرعة الضوء × الزمن مقدر بالثانية) = 9467280000000 كيلو متر أي ما يُعادل 9.5 بليون كيلو متر تقريبًا.

                     
السابق
اى اجزاء النبات يشكل قوام النبات وينقل الماء الى اجزائ اخري
التالي
لماذا تموت الاسماك عندما ترمى النفايات في البحر ( وش السبب ) ؟

اترك تعليقاً