سؤال وجواب

كم جرام من الكربوهيدرات ينبغي تناوله يوميًا ؟

يحتاج الجسم من الكربوهيدرات

عادة ما تأتي نصف احتياجات الفرد اليومية من الطاقة من الكربوهيدرات ، ويعد تقليل كمية الكربوهيدرات المستهلكة يوميًا إحدى طرق إنقاص الوزن ، لأن الجسم موجه للحصول على الطاقة من الدهون المخزنة ، وتعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة ، لأن الجهاز الهضمي يحولها إلى جلوكوز أو سكر في الدم لتوفير الطاقة للخلايا التي تتكون منها الأعضاء والأنسجة يتم حقن الطاقة الزائدة في العضلات والكبد حتى الحاجة إليها.

ويوجد نوعان من الكربوهيدرات:


– الكربوهيدرات البسيطة: وهي المواد التي تحتوي على سكريات، مثل الفركتوز في الفواكه، والغالاكتوز في منتجات الحليب، وتسمى سكريات أحادية. والسكروز الموجود في سكر المائدة، واللاكتوز الموجود في الألبان، والمالتوز في الخضراوات فتسمى سكريات ثنائية.

– الكربوهيدرات المعقدة: وتضم النشويات التي تعتبر سلاسل طويلة من السكريات (3 أو أكثر) وتضم العديد من المواد الغذائية مثل الحبوب، والمعكرونة، والفول، والعدس، والبطاطا، والذرة.

صحيًا يُفضل تقليل كميات السكريات التي يتم تناولها، كما يُنصح بتناول الحبوب الكاملة عوضًا عن الحبوب المكررة.

كم جرام يحتاج الجسم من الكربوهيدرات يوميًا ؟

منظمات التغذية العالمية تحدد كمية الكربوهيدرات اللازمة يوميًا على حسب السعرات الحرارية. نصف الطاقة التي يحتاجها الإنسان يوميًا ينبغي أن يحصل عليها من مصادر كربوهيدراتية، لذا تبعًا لذلك يتم تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ثم يتم قسمتها على اثنين.

جرام الكربوهيدرات يعادل 4 سعرات حرارية، بالتالي يتم قسمة نصف عدد السعرات الحرارية اللازمة يوميًا للفرد على 4، والناتج يكون عدد جرامات الكربوهيدرات التي ينبغي أن يتناولها الفرد يوميًا.

                     
السابق
كم مره حج النبي صلى الله عليه وسلم
التالي
من هي والدة حمدان بن راشد آل مكتوم ويكيبيديا

اترك تعليقاً