سؤال وجواب

كم دامت خلافة الامام الحسن؟

المحتويات

كم دامت خلافة الامام الحسن؟

كم دامت خلافة الامام الحسن؟، سؤال مهم ومميز يجب الاجابة عليه فقد كانت خلاقة الامام الحسين لعدة أعوام ، حيث بويع بعد وفاة ابيه الخليفة الرابع على، رضى الله عنه، على يد أحد الخوارج ويُدعى عبدالرحمن بن عمرو المرادى، فى ليلة السابع عشر من شهر رمضان سنة أربعين للهجرة النبوية، وفيما يلي نسلط الضوء على كم دامت خلافة الامام الحسن؟ ووتَنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام، وما هي أبرز المعلومات عن هذا العام ولماذا سمي بهذا الاسم

كم سنة دامت خلافة الامام الحسن؟

بُويع سيدنا الحسن، رضى الله عنه، على الحجاز واليمن والعراق وخراسان وغير ذلك.. إلا أن خلافته لم تستمر سوى ستة أو سبعة أشهر، وقيل: ثمانية أشهر، ويعتبره الكثيرون خامس الخلفاء الراشدين، إذ إن خلافته هذه المدة القصيرة كانت مكملة لمدة الخلافة الراشدة التى أخبر النبى، صلى الله عليه وسلم، فى حديث له يقول: «الخلافة فى أمتى ثلاثون سنة، ثم ملك بعد ذلك».

الامام الحسن من هو

الحسن بن علي بن أبي طالب هو حفيد رسول الله وسبطه، وهو الرجل الذي عُرف في تاريخ الأمة بأنه رجل الإصلاح الذي صان عُرى دولة الإسلام وحفظ دماء المسلمين من أن تسفك بتنازله عن الخلافة الراشدة لمعاوية بن أبي سفيان رحمه الله. فلِمَ سُمي بالخليفة الراشدي الخامس؟ وما أدلة تلك التسمية؟ وما مشروعه الإصلاحي الذي أنجزه خلال أشهر حكمه؟

بيعة الحسن بن علي وكم دامت خلافته

إن أهل السنة يعتقدون أن خلافة الحسن كانت خلافة حقة، وأنها جزء مكمل لخلافة النبوة التي أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) والتي مدتها ثلاثون سنة

بويع الحسن بن علي أميرًا للمؤمنين من عامة المسلمين بعد مقتل الإمام علي كرم الله وجهه، وتعد خلافة الحسن بن علي خلافة راشدة حقة، لأن مدته في الحكم كانت تتمة لمدة الخلافة الراشدة التي أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) أن مدتها ثلاثون سنة ثم تصير ملكاً، فقد روى الترمذي بإسناده إلى مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك». وقد علق ابنُ كثير على هذا الحديث، فقال: إنما كملت الثلاثون بخلافة الحسن بن علي، فإنه نزل عن الخلافة لمعاوية في ربيع الأول في سنة إحدى وأربعين، وذلك كمال ثلاثين سنة من موت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فإنه توفي في ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة، وهذا من دلائل النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه وسلم تسليمًا، وبذلك يكون الحسن خامس الخلفاء الراشدين.


كم سنة دامت خلافة الامام الحسن؟

تولى الحسن بن علي (ع) الإمامة في 21 رمضان سنة 40 هـ بعد استشهاد الإمام علي (ع)، وبايعه في اليوم نفسه أكثر من أربعين ألف شخص، لكن رفض معاوية خلافته، وسيّر جيشا نحو العراق، فوجّه الإمام عسكرا بقيادة عبيد الله بن عباس لمواجهته، وذهب هو مع جيش آخر من جماعته إلى ساباط، وسعى معاوية على بث الإشاعات بين جيش الإمام الحسن (ع)؛ ليوفر الأرضية والأجواء المناسبة للصلح، وفي هذه الظروف تعرّض الإمام الحسن (ع) للاغتيال فجُرح، ونُقل إلى المدائن للعلاج، وتزامنا مع هذه الأحداث، بعث جماعة من رؤساء الكوفة رسائل إلی معاوية، وواعدوه أن يسلموا الحسن بن علي إليه أو يقتلوه، فأرسل معاوية رسائل الكوفيين إلى الحسن بن علي (ع)، واقترح عليه الصلح. وقَبِل الإمام الصلح مع معاوية، وسلّم الحكم إليه على أن يعمل بكتاب الله وسنة رسوله، ولا يعيّن خلفا لنفسه، ويضمن الأمان للناس وخاصة شيعة الإمام علي (ع)، لكن معاوية لم يف بهذه الشروط، ولقد استاء بعض أصحابه من هذا الصلح، وأعربوا عن رفضهم له بوصفهم الإمام الحسن (ع) بـ”مذل المؤمنين”.

تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام

                     
السابق
ماذا قالت دينا موسي عن ابيوسف؟
التالي
اين يوجد معرض اهلا مدارس؟ اماكن معرض اهلا مدارس 2022؟

اترك تعليقاً