سؤال وجواب

كم سوبر افريقي للزمالك

المحتويات

نادي الزمالك

للألعاب الرياضية (بالإنجليزية: Zamalek Sporting Club)‏، أو كما يعرف اختصاراً باسم نادي الزمالك، هو نادٍ رياضي مصري احترافي يلعب في الدوري المصري، وهو واحد من سبعة أندية لم تهبط إلى دوري الدرجة الثانية، ويُعد واحد من الأندية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم المصرية منذ انطلاق الدوري إلى جانب الأهلي.

تأسس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في يناير من عام 1911 على يد البلجيكي جورج مرزباخ، غُيِّر الاسم بعد ذلك بعامين إلى نادي المختلط، سمُيَّ النادي في عام 1941 على اسم الملك فاروق الأول وأصبح يعرف باسم نادي فاروق الأول، بعد ثورة 23 يوليو غُيِّر اسم النادي مرة أخرى إلى اسمه الحالي وهو نادي الزمالك يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع الأهلي، وتسمى مبارياتهم بمباريات القمة، أو “ديربي القاهرة”.


الزمالك أحد أكثر الأندية نجاح في تاريخ كرة القدم المصرية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز باثنى عشر لقب دوري، وسبعة وعشرين لقب في كأس مصر وأربعة ألقاب من كأس السوبر وأربعة عشر لقب في دوري منطقة القاهرة واثنين في كأس السلطان حسين. وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقق 13 لقبا قاريا أفريقيا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، و4 مرات بكأس السوبر الأفريقي، وكأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. علي الجانب العربي حصل علي كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين.

أحرز فريق كرة القدم بالزمالك لقب أفضل نادٍ في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (بالإنجليزية: IFFHS)‏ وذلك في فبراير 2003. يعد فريق كرة القدم بالنادي الأكثر فوزًا بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزا بالبطولات القارية في القرن العشرين برصيد 9 بطولات.

يبلغ عدد أعضاء النادي 85590 عضو. يمارس النادي عدة أنشطة رياضية أخرى غير كرة القدم مثل كرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وغيرها وحقق النادي عدد من الإنجازات في هذه الألعاب.

  • تاريخ نادي الزمالك

في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1910، في أثناء حضور البلجيكي جورج مرزباخ حفل عيد الميلاد على ضفاف نهر النيل راودت فيرال إنشاء النادي، فرأى أن مكان استراحة شركة الترام التي استضافت الحفل، مناسبة كمقر لنادٍ رياضي، فقرّر مرزباخ تأسيس النادي ردً على القائد البريطاني العسكري في مصر (هربرت كتشنر)، الذي أمر بتعليق لافتة على باب نادي الجزيرة تمنع دخول غير الإنجليز إليه، فقرر مرزباخ أن يؤسس نادي سُمّى بنادي قصر النيل في منطقة الجزيرة، وقال أن النادي سوف يفتح أبوابه للمصريين والبلجيك والأجانب، ولم يجد مرزباخ صعوبة في تأسيس هذا النادي، فقد كانت لديه علاقات قوية داخل قصر الخديوي عباس حلمي الثاني، وكانت له صداقات كثيرة مع كل كبار المسؤولين في المجتمع المصري، وكان المحامي الخاص لشركة الترامواي.

تأسس نادي الزمالك بتاريخ 5 يناير عام 1911 علي يد مرزباخ حيث تم إنشاؤه كنادٍ (رياضي وثقافي واجتماعي)، باسم نادي قصر النيل وذلك لكون مقر النادي كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بمدينة الجزيرة، تولى جورج مرزباخ رئيس المحاكم المختلطة في مصر آنذاك رئاسة النادي.

أول مجلس إدارة لنادى تكون من جورج مرزباخ رئيسًا وعضوية كلٍ من نوح أمين عبد الله وأحمد محمود عزام واللبنانى خورى شلهوب ممثلا لشركة الترام والإيطالى باولو اسبوسيتو ممثلا لقصر الخديو والبلجيكى مترى مرزباخ شقيق الرئيس والمؤسس ونائب الرئيس هو عالم الآثار الكبير هوارد كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922.

 

إحصائيات ومعلومات

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: قائمة إحصائيات نادي الزمالك
حقق نادي الزمالك عددًا من الإنجازات والأرقام المهمة في قارة أفريقيا ومصر، مما يؤكد عراقة النادي ويضمن له مكانة مرموقة بين الأندية، ومن أهم هذه الإنجازات:

عالميًا

حصل على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهري لاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم عن شهر فبراير 2003 وكان أول نادي مصري ينال هذا الشرف.
صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة الأفروآسيوية للأندية بعد فوزه بها مرتان.
أول فريق يحقق سبعة بطولات بين موسمي 2002-03 و2003-04، وهي كالتالي: الدوري المصري الممتاز موسم 2002–03 وكأس مصر عام 2002 وكأس السوبر المصري عام 2002 ودوري أبطال أفريقيا عام 2002 وكأس السوبر الأفريقي عام 2003 وبطولتين وديتين هم :دوري أبطال العرب (كأس العرب للأندية الأبطال حاليٌا) عام 200 3 و كأس السوبر المصري السعودي عام كأس السوبر المصري السعودي 2003.

أفريقيًا

يعتبر النادي الأكثر تتويجًا بالبطولات الأفريقية في القرن العشرين بعد حصولة علي دوري أبطال أفريقيا أربع مرات أعوام 1984 و1986 و1993و1996 وحصولة علي بطولتين من كأس السوبر الأفريقي 1997 و1994.
أول فريق مصري يحصل علي كأس السوبر الأفريقي في عام 1994 بعد فوزه علي الأهلي بنتيجة 1-0 بهدف لأيمن منصور.
الفريق الوحيد الذي أحتفظ بكأسين لبطولتين في أفريقيا وهما كأس بطولة دوري أبطال أفريقيا المسماة كأس أحمد سيكو توري بعد فوزه بالكأس للمره الثالثة في تاريخه سنة 1993. وكأس بطولة كأس السوبر الأفريقي بعد فوزه بالكأس للمره الثالثة في تاريخه سنة 2002.
أول فريق يحمل بطولتين في أفريقيا كأن ذلك في سنة 2002 بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الأفريقي.

مصريًا

أول فريق مصري يحصل علي كأس السلطان حسين أول بطولة رسمية في مصر بعد فوزه علي شرودرز بنتيجة 3-1.
أول فريق مصري يحصل علي بطولة كأس مصر في عام 1922 بعد فوزه علي الاتحاد السكندري بنتيجة 5-0.
أول فريق يحصل علي أول بطولة دوري في مصر هي بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1922–23.
نال شرف لعب أول مباراة في تاريخ مسابقة الدوري المصري الممتاز موسم 1948–49، وفوز بالمباراة علي النادي المصري بخمسة أهداف مقابل هدف.
صاحب أكبر انتصار في تاريخ لقاءات القمة، وكانت أكبر نتيجة هي 6-0 لصالح الزمالك في مناسبتان عامي (1942، 1944).
صاحب 22 مباراة متتالية بلا هزيمة في كأس مصر وهو الرقم قياسي بعد أن كسر الزمالك الرقم السابق لنادي الأهلي عام 1986 “20 مباراة”.
عربيًا
أول فريق مصري يحصل علي كأس العرب للأندية الأبطال في عام 2003.
البطل التاريخي لكأس السوبر المصري السعودي

                     
السابق
وديع الشيخ ويكيبيديا
التالي
كم عدد دول امريكا الشمالية وما هي ؟

اترك تعليقاً