سؤال وجواب

كم صيغة وردت في الصلاة الإبراهيمية

كم صيغة وردت في الصلاة الإبراهيمية … الصلاة الإبراهيمية أو التشهد الأخير هي ألفاظ تعبديَّة مخصوصة، تقرأ في الصلاة عند الجلسة الأخيرة، وتكون بعد قرآءة التشهد الأخير وبعد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فكم صيغة وردت في الصلاة الإبراهيمية ؟ هذا ما سنتعرف عليه في موقع فيرال اليوم ، حيث بحثنا عن صيغ الصلاة الابراهيمية ووجدنا انه ورد في الصحيحين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: «لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية، إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك، قال قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد». وهذه هي الصياغة المشهورة.

كم صيغة وردت في الصلاة الإبراهيمية

وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي أنهم قالوا: «يا رسول الله كيف نصلي عليك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد».
روى أبو هريرة أنهم كانوا يسألون رسول الله: كيف نصلي عليك، قال: «قولوا اللهم صل على محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد».
روى البيهقي عن أبو مسعود الأنصاري قال: «أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك، قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم».


ما هي صيغة الصلاة الإبراهيمية؟

الاجابة : الصلاة الإبراهيمية لها عدة صيغ، منها: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد “. رواه البخاري ومسلم من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه. وروى البخاري ومسلم من حديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.”

 

                     
السابق
بطاقة اتصال بقيمة 99 ريالا، وزيادة 5٪. أوجد مقدار الزيادة
التالي
تحضير نص احذر بطاقات تهنئة مشبوهة تتجول عبر الأنترنت جدع مشترك علمي

اترك تعليقاً