سؤال وجواب

كم عدد الرسل المذكورين في القرآن كم رسول ؟

كم عدد الرسل المذكورين في القرآن ؟ سبحان من أرسل الرسل هداية للناس أجمعين، فلم يترك أمة إلا قد بعث فيها رسولاً ونذيراً ليدعو إلى عبادة الله وحده وترك عبادة غير الله، فلقد جاء في محكم التنزيل قوله تعالى: (وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ) [فاطر: 24]‏، فكثير من الناس تظن أن من ذكر في القرآن من رسل هم فقط رسل الله، ولذلك سنقوم بمعرفة عدد من ذكروا بالقرآن من الرسل، وعدد الذين بعثهم الله فعلاً.

عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

إنَّ عدد الأنبياء والرُّسُل الذين بعثهم الله -تعالى- ليبلِّغوا النَّاس على هذه الأرض كثيرٌ؛ فقد سأل أحد الصَّحابة النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- عن عددهم حيث قال: (يا رسولَ اللهِ ، كم كانتِ الأنبياءُ، وكم كان المرسلون؟ قال: كانت الأنبياءُ مئةَ ألفِ نبيٍّ وأربعةً وعشرينَ ألفَ نبيٍّ، وكان المرسلونَ ثلاثَ مئةٍ وثلاثةَ عشرَ).


ذكر الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم خمسة وعشرين من الأنبياء والرسل الذين بعثهم لعباده في الأرض، ومنهم ثمانية عشر نبيًّا ورسولًا ذُكروا في موضع واحد من القرآن الكريم وهو في سورة الأنعام في قوله -تعالى-: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ)، وهم كما يأتي:

سيدنا إبراهيم.

سيدنا إسحاق.

سيدنا يعقوب.

سيدنا نوح.

سيدنا داوود.

سيدنا سليمان.

سيدنا أيوب.

سيدنا يوسف.

سيدنا موسى.

سيدنا هارون.

سيدنا زكريا.

سيدنا يحيى.

سيدنا عيسى.

سيدنا إلياس.

سيدنا إسماعيل.

سيدنا اليسع.

سيدنا يونس.

سيدنا لوط.

أما السبعة المتبقين فقد ورد ذكرهم في مواضع متفرقة، وهم كما يأتي:

سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ).

سيدنا آدم: (إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا).

سيدنا هود: (وَإِلى عادٍ أَخاهُم هودًا).

سيدنا صالح: (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا).

سيدنا شعيب: (وَإِلى مَديَنَ أَخاهُم شُعَيبًا).

سيدنا إدريس وسيدنا ذو الكفل: (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ).

                     
السابق
ما نوع التماثل في شوكيات الجلد .. تماثل ؟
التالي
تعرب كلمة شكرا ….. ( دائماً ) ؟

اترك تعليقاً